قتل أربعة مدنيين وجرح أكثر من عشرين في قصف لطائرات النظام على الأحياء السكنية في بلدة عربين بالغوطة الشرقية في ريف دمشق بينهم أطفال ونساء، بينما استعادت المعارضة المسلحة السيطرة على عدة مواقع في سهل الغاب وريف حلب.

وقالت مصادر طبية في ريف دمشق إن من بين المصابين في عربين خمسة حالاتهم حرجة. كما قتل عدد من قوات النظام في اشتباكات مع مقاتلي المعارضة المسلحة على جبهة المرج بالغوطة الشرقية.

وقالت المعارضة إنها استعادت السيطرة على كازية رحمة الواقعة على الطريق الرئيسي دمشق-حمص على أطراف الغوطة الشرقية، بعد عملية تسلل قتل خلالها وجرح عدد من قوات النظام.

وتحاصر قوات النظام مدن وبلدات الغوطة الشرقية منذ نحو ثلاثة أعوام، وتقصفها بشكل يومي، مما تسبب في تدهور كبير للأوضاع الإنسانية فيها.

video

تقدم للمعارضة
وفي حلب، أعلنت المعارضة المسلحة الخميس استعادة السيطرة على قرية براغيدة بعد سيطرة تنظيم الدولة عليها بساعات، بينما استعادت قوات النظام من جهتها السيطرة على تلتي البكارة والبنجيرة في الريف الجنوبي للمحافظة، وسط غارات جوية روسية وقصف مدفعي عنيف على مناطق الاشتباكات، طال أيضا بلدات ‏البويضة و‏طلافح.

وفي حماة، تمكنت كتائب المعارضة المسلحة من استعادة قرية القاهرة وتل زجرم بسهل الغاب في الريف الغربي للمحافظة، بعد ساعات من سيطرة قوات النظام عليها. وأغارت الطائرات الروسية على بلدة جسر بيت الراس، في حين شنت العديد من الغارات على أحياء مدينتي اللطامنة ومورك في الريف الشرقي.

وفي جبهة أخرى قالت وكالة مسار برس إن قتلى من تنظيم الدولة الإسلامية وقوات النظام سقطوا خلال اشتباكات في محيط بلدة القريتين بالريف الشرقي لحمص، بينما شن الطيران الروسي غارات عنيفة على بلدات تيرمعلة والمحطة وسنيسل. كما شملت الغارات مدينة تدمر.

وفي إدلب، قتل ثلاثة أشخاص جراء قصف قوات النظام مناطق في بلدة الناجية، كما استهدف قصف صاروخي عنيف أحياء مدينة جسر الشغور، في حين شن الطيران الحربي الروسي غارة على الحي الجنوبي لمدينة خان شيخون، وألقى الطيران المروحي للنظام بالأسطوانات المتفجرة على أطراف المدينة من الجهة الغربية والشمالية.

وفي جبهة أخرى بجنوب البلاد، بدأت المعارضة المسلحة الخميس هجوما عنيفا على كتيبة جدية بالريف الشمالي الغربي لدرعا من أجل السيطرة عليها، وقصفت معاقل النظام في الكتيبة وفي بلدة قيطة بقذائف الهاون. كما شنت الطائرات الروسية ومروحيات النظام عدة غارات في المنطقة، طالت مدينتي كفر شمس والحارة وبلدة أم العوسج.

وفي ريف اللاذقية دارت الخميس اشتباكات عنيفة بين كتائب المعارضة المسلحة وبين قوات النظام والمجموعات التي تساندها على عدة محاور في جبل الأكراد، خصوصا على محور قمة النبي يونس. واستهدفت المعارضة تجمعات النظام في محيط كفر دلبة بقذائف من مدفع جهنم، وسط غارات عنيفة للطيران الروسي على المنطقة.

المصدر : الجزيرة