مقتل قيادات بتنظيم الدولة بغارة قرب الحويجة

A still image taken from an October 22, 2015 helmet camera video footage shows members of Kurdish counter-terrorism forces and U.S. special forces in a room with Islamic State flag during a raid on a compound in northern Iraq. Kurdish authorities on October 25, 2015 released video of a U.S. and Kurdish special forces raid on an Islamic State compound in northern Iraq. Kurdish counter-terrorism forces planned and led the raid which rescued 69 Kurdish peshmerga fighters early on Thursday, supported by U.S. forces, Iraqi Kurdistan's U.S. representative said. One U.S. commando was killed, the first American to die in ground combat with Islamic State militants. Four Kurds were wounded. REUTERS/Kurdistan Region Security Council via REUTERS TV ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
قوات كردية وأميركية خلال غارة سابقة قرب الحويجة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الفرنسية-أرشيف)

نفذ مقاتلو البشمركة الكردية وقوات أميركية خاصة عملية مداهمة بالقرب من قضاء الحويجة غربي كركوك تمكنت خلالها من قتل وأسر عدد من كبار عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

وشاركت مروحيات في العملية التي تشبه العملية المشتركة التي قامت بها قوات كردية خاصة بالاشتراك مع قوات أميركية خاصة قرب الحويجة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب مصادر محلية وأمنية.

وذكر مسؤولون أمنيون عراقيون أن العملية جرت خلال الليل في ناحية الرياض جنوب شرق الحويجة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

وقال العميد في شرطة كركوك سرحد قادر إن العملية استهدفت مخابئ تنظيم الدولة، مضيفا أن القتال اندلع بين الجانبين وأدى إلى مقتل العديد من عناصر التنظيم واعتقال مجموعة منهم.

وذكر المتحدث ذاته وعدد من المسؤولين الآخرين أن أحد زعماء تنظيم الدولة المحليين ويدعى حسين العسافي قتل في هذه العملية، إلى جانب مصرع قيادي آخر في التنظيم يدعى إبراهيم سلاب البطوشي.

قوات أميركية
من جهتها ذكرت بعض المصادر أن العملية تمت بالاشتراك مع عناصر قوات خاصة أميركية، إلا أن المتحدث باسم التحالف -الذي تقوده الولايات المتحدة– الكولونيل ستيف وارن نفى أي مشاركة أميركية.

وأفاد الضابط البارز في شرطة الحويجة روكان مخلف جاسم بأن تسعة من عناصر تنظيم الدولة اعتقلوا وقتل 12 آخرون، بينهم معتقلون سابقون لدى القوات الأميركية والحكومة العراقية.

وقال المسؤول في مكتب رئيس بلدية الحويجة إبراهيم الجبيري إن العسافي كان عضوا في تنظيم "الجيش الإسلامي" من 2003 حتى 2010 وبعد ذلك انضم إلى تنظيم "أنصار السنة".

وأضاف الجبيري أن العسافي بايع تنظيم الدولة عندما سيطر على المنطقة في يونيو/حزيران 2014 وعين قائدا "للجهاديين" في منطقة الرياض.

يشار إلى أنه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي نفذت قوات كردية لمكافحة الإرهاب وقوات أميركية خاصة مداهمة لمنزل كان يتجمع فيه قادة من تنظيم الدولة تمكنت خلالها من تحرير 70 رهينة، في حين جرى اعتقال نحو 20 من أفراد التنظيم، وقتل جندي أميركي في هذه العملية.

المصدر : وكالات