برلمان اليونان يعترف بأغلبية ساحقة بفلسطين

Greek Prime Minister Alexis Tsipras (R) and Palestinian President Mahmud Abbas (L) give statements to the press after their meeting in Athens, Greece, 21 December 2015. Palestinian President Mahmud Abbas is in Athens on a two-days official visit.
ألكسيس تسيبراس (يمين) أكد أن بلاده ستستخدم كلمة فلسطين، بدلا من السلطة في مراسلاتها (الأوروبية)

صوّت البرلمان اليوناني اليوم الثلاثاء بأغلبية ساحقة لصالح الاعتراف بفلسطين دولة، واستخدام اسم فلسطين رسميا في الوثائق اليونانية، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ونقل مراسل شبكة الجزيرة عمر الصالح في أثينا عن مصادر داخل البرلمان أن التصويت كان بأغلبية ساحقة.

وكان رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس التقى عباس أمس الاثنين، وقال إن بلاده ستستخدم كلمة فلسطين بدلا من السلطة الفلسطينية في مراسلاتها الرسمية.

وأضاف أن اليونان تلعب دورا بناء في حل القضية الفلسطينية، وأنها "ستقرر في الوقت المناسب متى ستعترف رسميا بفلسطين دولة"، مؤكدا أن اليونان تؤيد إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته أعلن الرئيس الفلسطيني أن السلطة تنوي إصدار جوازات سفر للدولة الفلسطينية خلال العام المقبل.

وشدد على ضرورة إنهاء الاحتلال وإخلاء سبيل الأسرى والسماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين من أجل تحقيق السلام في المنطقة، مضيفا "أننا نريد السلام مع إسرائيل، لكن استمرار الاحتلال وبقاء المستوطنين لن يجلب نتائج إيجابية".

وكان تسيبراس زار الأراضي الفلسطينية نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، ودعا عباس خلال زيارته إلى أثينا لحضور تصويت البرلمان على الاعتراف بدولة فلسطين.

المصدر : الجزيرة