مسؤولون فلسطينيون: وفد الرباعية لم يأت بجديد
آخر تحديث: 2015/12/18 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/18 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/8 هـ

مسؤولون فلسطينيون: وفد الرباعية لم يأت بجديد

البرغوثي: لقاء وفد الرباعية في رام الله كان لاستطلاع رأي الجانب الفلسطيني (الجزيرة)
البرغوثي: لقاء وفد الرباعية في رام الله كان لاستطلاع رأي الجانب الفلسطيني (الجزيرة)

قال مسؤولون فلسطينيون إن وفد اللجنة الرباعية الدولية لم يقدم مبادرة عملية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، وإنه أقر بصعوبة الأمر، وذلك أثناء لقائه بالقيادة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية يومي الأربعاء والخميس.

ونقلت وكالة الأناضول عن الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي الخميس أن "الوفد لم يحمل في جعبته أي مقترح عملي أو مبادرة سياسية واضحة، بل على العكس من ذلك أقرّ الوفد بصعوبة تجدد مفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وأضاف أن لقاء وفد الرباعية في رام الله كان استطلاعا لرأي الجانب الفلسطيني، مطالبا الرباعية بموقف حقيقي ضد عمليات القتل بحق الفلسطينيين والاستيطان الواسع في الضفة الغربية، وبإجبار إسرائيل على الانسحاب من المناطق المحتلة عام 1967، حسب قوله.

وبدوره، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في تصريح إذاعي إن وفد اللجنة الرباعية لم يأت بأي مبادرة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، مضيفا أنه أكد خلال اللقاء على تنفيذ كافة التزامات اللجنة تجاه الفلسطينيين بما في ذلك إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967.

أما عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف فقال إن وفد اللجنة الرباعية طرح على قيادة بلاده فتح مسار سياسي جديد مع إسرائيل للوصول إلى مفاوضات، مضيفا أن الجانب الفلسطيني رفض العودة لأي مسار سياسي جديد في ظل استمرار قتل الفلسطينيين والاستيطان.

وكان وفد اللجنة الرباعية الدولية الذي وصل الأربعاء قد التقى في رام الله كلا من صائب عريقات ورئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنيّة حسين الشيخ. 

وتتألف اللجنة الرباعية، التي أُنشئت عام 2002، من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، وهي تسعى للتوسط في مفاوضات السلام بالمنطقة ودعم التنمية الفلسطينية وبناء المؤسسات تمهيدا لإقامة الدولة الفلسطينية.

وفي مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقدت اللجنة الرباعية اجتماعا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك وأعربت فيه عن قلقها إزاء تصاعد التوتر في القدس، داعية "جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس والامتناع عن الأعمال الاستفزازية والخطاب التحريضي"، كما شددت على التزامها بحل الدولتين

المصدر : وكالات