الحوثيون يقصفون تعز تزامنا مع بدء الهدنة
آخر تحديث: 2015/12/15 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/15 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/5 هـ

الحوثيون يقصفون تعز تزامنا مع بدء الهدنة

قوات المقاومة الشعبية أثناء مواجهات مع الحوثيين في تعز منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (أسوشيتد برس)
قوات المقاومة الشعبية أثناء مواجهات مع الحوثيين في تعز منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (أسوشيتد برس)

قصف مسلحو الحوثي اليوم الثلاثاء مدينة تعز (جنوب)، تزامنا مع  دخول الهدنة حيّز التنفيذ، وذلك مع انطلاق المفاوضات بين وفد الحكومة اليمنية ووفد يمثل الحوثيين في سويسرا.

وأفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن قوات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح قصفت عددا من أحياء محافظة تعز، رغم دخول قرار وقف إطلاق النار منتصف اليوم.

وأضاف مراسل الجزيرة أن هذه القوات استهدفت بصاروخ منطقة الدمنة في محافظة تعز.

وفي تعز أيضا، شن التحالف العربي في وقت سابق اليوم الثلاثاء غارات عدة على مواقع للحوثيين، تزامنا مع اشتباكات تدور في شمال مدينة تعز، حيث يحاول الحوثيون التقدم نحو حي الزنوج، بحسب مصادر عسكرية يمنية موالية للحكومة.

كما حدثت في مأرب اشتباكات متقطعة بين المقاومة وقوات الجيش الوطني ضد مليشيا الحوثي وقوات صالح.

وقال مراسل الجزيرة في صرواح (التابعة لمديرية مأرب وسط اليمن) عبد الكريم الخياطي إن اشتباكات كبيرة جدا وقعت بمركز المديرية، مشيرا إلى أن الحوثيين يحاولون استغلال هذه الهدنة للتقدّم والحصول على إمدادات، وإعادة ترتيب أوضاعهم.

وبحسب الخياطي، فإن الطرفين يتبادلان إطلاق النار بالأسلحة الثقيلة، لافتا إلى أن قوات المقاومة الشعبية استطاعت أن تصد هجوما مباغتا لقوات الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في شمال مأرب.

وبيّن المراسل ذاته أن ستة قتلى سقطوا في صفوف الحوثيين وقوات صالح، فضلا عن إصابة عدد آخر، في حين سقط اثنان من قوات المقاومة الشعبية.

وبحسب المراسل، فإن الاشتباكات المستمرة في مأرب توحي بأن الهدنة غير سارية في هذه المناطق، وسط توقعات بأن الهدنة لن تصمد كثيرا.

video

معارك وتقدّم
من جهته، قال مرسل الجزيرة في عدن (جنوب) سعيد ثابت إن قوات المقاومة الشعبية حققت قبل الإعلان عن وقف إطلاق النار تقدّما في مأرب عقب سيطرتها على موقعين في مديرية مجزر، فضلا عن استيلائها على عدد من العتاد، وطردها المجموعات المسلحة في اتجاه محافظة الجوف (شمال اليمن).

وبيّن أن العمليات العسكرية التي سبقت بدء تنفيذ الهدنة اتسمت بالدقة ومحدودية الضربات في مناطق مختلفة.

على صعيد متصل بالتطورات الميدانية، قال مراسل الجزيرة إن قوات التحالف العربي أعلنت سيطرتها مساء أمس على جزيرة زقر اليمنية من قبل القوات الخاصة البحرية ومشاة البحرية التابعة لقوات التحالف.

وتوفر السيطرة على كامل الجزيرة حماية الممرات الملاحية في باب المندب، وقطع الإمدادات على قوات صالح ومليشيا الحوثي عبر الممرات المائية.

يشار إلى أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجّه ببدء عملية وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة الـ12 ظهر اليوم الثلاثاء.

وقالت الرئاسة اليمنية إن هادي أبلغ قيادة التحالف العربي قراره، وأضافت أن هذا القرار يأتي تنفيذا لتعهدات هادي للأمين العام للأمم المتحدة بتوفير أجواء مناسبة لمفاوضات سويسرا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات