مقتل قائدين سعودي وإماراتي للتحالف باليمن

اشتباكات عنيفة في مدينة تعز
اشتباكات عنيفة في مدينة تعز قبل أيام (ناشطون)
أعلنت قوات التحالف العربي مقتل قائد القوات الخاصة السعودية العقيد الركن عبد الله بن محمد السهيان، وسلطان بن محمد علي الكتبي أحد ضباط القوات الإماراتية فجر اليوم الاثنين في تعز. وقالت قوات التحالف في بيان لها إن العسكرييْن قتلا أثناء قيامهما بواجبهما في متابعة سير عمليات تحرير تعز ضمن عملية "إعادة الأمل" باليمن.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد بأن مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح قصفت بالكاتيوشا مديرية الزاهر في البيضاء، في خرق للهدنة التي أعلن الحوثيون دخولها حيز التنفيذ منتصف الليل قبيل مباحثات السلام في سويسرا.

وقال المراسل حمدي البكاري إن أكثر من خمسين قتيلا من الحوثيين وقوات صالح سقطوا في غارات للتحالف ومعارك مع المقاومة الشعبية في تعز.

وأضاف البكاري أن طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية شنت أكثر من 18 غارة على مواقع وتجمعات مليشيا الحوثي وقوات صالح في معسكر اللواء 22، ومحيط اللواء 35 بالمطار القديم ومواقع أخرى.

وأكد المراسل أنه لا يوجد أي دليل على توقف لإطلاق النار، وقال إن المعارك تشتد في المناطق الريفية مثل القبة وجبهة صبر المسراخ، مشيرا إلى أن الحالة الإنسانية في تعز تتفاقم مع تشديد الحوثيين حصارهم على المدينة.

وكانت مليشيا الحوثي قد أعلنت نيتها الدخول في وقف لإطلاق النار بدءا من منتصف الليل، واشترطت لذلك وقف غارات التحالف العربي، ولكنها ليست المرة الأولى التي يخرق فيه الحوثيون الهدنة، فقد تكرر ذلك في مايو/أيار ويوليو/تموز الماضيين.

أما الحكومة اليمنية فقد شددت على التزامها بوقف إطلاق النار بصورة تلقائية طالما أن الحوثيين يلتزمون به، وأنها ستكتفي فقط بالرد على أي خرق.

وكان فريق الحكومة اليمنية المفاوض قد غادر في وقت سابق العاصمة السعودية الرياض متوجها إلى جنيف للمشاركة في المشاورات التي ستعقد يوم غد الثلاثاء برعاية الأمم المتحدة.

وقال عبد الله العليمي نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية رئيس الفريق الاستشاري لوكالة الأنباء اليمنية إن الوفد ذاهب إلى جنيف لكفّ أيدي المليشيا الانقلابية التي تسببت في قتل وجرح مدنيين أبرياء.

وأكد العليمي أن أمام وفد الحكومة هدفا واحدا لا ثاني له هو تنفيذ استحقاقات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، والقيام بذلك بكل وضوح.

ويضم فريق الحكومة وزراء الخارجية والخدمة المدنية والتأمينات والعدل والصناعة وحقوق الإنسان، وعددا من مستشاري الرئيس عبد ربه منصور هادي.

دائم وشامل
وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أعلن أن هذه المباحثات تهدف للتوصل إلى "وقف دائم وشامل لإطلاق النار وتحسين الوضع الإنساني والعودة إلى انتقال سياسي سلمي ومنظم".

من جهته، قال رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح إنه عازم على إنهاء الحرب التي تسببت في مقتل نحو ستة آلاف شخص منذ مارس/آذار الماضي، وفي أضرار واسعة النطاق بالاقتصاد والبنية التحتية.

وفشلت محاولتان سابقتان للأمم المتحدة في جمع طرفي النزاع في الأشهر الماضية، كما لم يتم احترام أكثر من إعلان وقف لإطلاق النار، ولا سيما في مايو/أيار ويوليو/تموز الماضيين.

وكانت قمة مجلس التعاون الخليجي -التي اختتمت الخميس في الرياض- أكدت دعم الحل السياسي للنزاع اليمني.

المصدر : الجزيرة