دعا رئيس المكتب السياسي لـحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل قيادة السلطة الفلسطينية إلى اتخاذ قرار عاجل بدعم ما وصفها بانتفاضة القدس، وتوفير الغطاء السياسي لها.

وحث مشعل -في مقابلة مع الجزيرة ضمن برنامج لقاء خاص- جميع الفصائل الفلسطينية لا سيما حركة فتح على الانخراط الكامل في انتفاضة القدس.

في الأثناء واصلت حركة حماس الاحتفال بالذكرى الثامنة والعشرين لتأسيسها عبر مسيرات حاشدة بمختلف مناطق قطاع غزة، مؤكدة تمسكها بخيار المقاومة المسلحة رغم التحديات والحصار والضغوط، كما دعت لتفعيل الهبة الفلسطينية في القدس والضفة الغربية على طريق "التحرير وإنهاء الاحتلال".

وقال المحلل السياسي الفلسطيني حسن عبدو لمراسل الجزيرة تامر المسحال إن أبرز التحديات التي تواجه حماس اليوم هو توتر العلاقة مع مصر، معتبرا أن من الضروري إبداء بعض المرونة بفتح معبر رفح.

من جانبها، قالت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحماس- على موقع تويتر، إنها تؤكد على خيارها الوحيد للخلاص من الاحتلال وهو خيار المقاومة، معتبرة أن ثوابتها لا تقبل المساومة.

وأضافت في إحدى تغريداتها على تويتر أن "تحرير فلسطين هدفنا، والمقاومة سبيلنا، والأقصى عاصمتنا وقبلة جهادنا، وعودة اللاجئين حق، وتحرير الأسرى واجب والتزام".

كما وجهت كتائب القسام تحية إلى المرابطين في القدس والضفة وغزة والشتات، واعتبرت أنهم يدشنون عاما جديدا من عمر حماس والمقاومة بدمائهم وتضحياتهم وبطولاتهم، بحسب قولها.

المصدر : الجزيرة