أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بأن القوى الأمنية اللبنانية استلمت مساء الجمعة هنبعل نجل العقيد الراحل معمر القذافي بعد اختطافه من قبل مجموعة مسلحة.

وقال المراسل إن هنبعل القذافي كان يقيم في سوريا واستدرج قبل يومين إلى لبنان من قبل مجموعة مسلحة وتم احتجازه في منطقة البقاع، قبل تسليمه للقوى الأمنية التي نقلته إلى العاصمة بيروت.

وأوضح أن السلطات اللبنانية ستحقق مع هنبعل لمعرفة ظروف وملابسات اختطافه من جهة، والتحقق من جهة أخرى إن كان اسمه مدرجا ضمن قوائم الإنتربول.

وكان نجل القذافي قد ظهر في تسجيل مصور قال فيه إنه محتجز من قبل جماعة تدعى أنصار الإمام موسى الصدر، طالبت بكشف الأدلة المرتبطة باختفاء الصدر.

وظهر هنبعل في التسجيل وهو متورم العينين، وقال "أنا بصحة جيدة ومرتاح ولا شيء يدعو للقلق"، ودعا كل من لديه "أدلة" عن ملف رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام موسى الصدر إلى "تقديمها فورا ومن دون تلكؤ وتأخير"، مضيفا "يكفي ظلما".

وتحمّل الطائفة الشيعية في لبنان العقيد القذافي مسؤولية اختفاء الصدر الذي شوهد للمرة الأخيرة في ليبيا يوم 31 أغسطس/آب 1978 بعد أن وصلها بدعوة رسمية يوم 25 من الشهر ذاته مع رفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحفي عباس بدر الدين، ولكن نظام القذافي دأب على نفي هذه التهمة مؤكدا أن الثلاثة غادروا طرابلس متوجهين إلى إيطاليا.

وغادر هنبعل ليبيا في أغسطس/آب 2011 إلى الجزائر، ثم انتقل إلى سوريا في وقت لاحق، وكان يقيم قرب الحدود اللبنانية، وهو متزوج من سيدة لبنانية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية