بوتين يحظر الطيران لمصر وفرضية القنبلة تتعزز

Russian President Vladimir Putin attends a meeting with Turkish President Tayyip Erdogan (not pictured) at the Kremlin in Moscow, Russia, September 23, 2015. REUTERS/Ivan Sekretarev/Pool
فلاديمير بوتين وافق على تعليق رحلات الطيران إلى مصر حتى تتضح أسباب "كارثة سيناء" (رويترز)

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يحظر بموجبه على شركات الطيران الروسية تسيير رحلات إلى مصر بشكل مؤقت، على خلفية الأزمة التي تلت تحطم طائرة روسية في سيناء قبل ثمانية أيام بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، مما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

وصادق الرئيس الروسي على توصية هيئة الأمن الفدرالية في بلاده بتعليق رحلات الطيران إلى مصر حتى تتضح أسباب "كارثة سيناء"، في وقت تتواصل فيه عمليات إجلاء السياح الروس والبريطانيين من مطار شرم الشيخ، الذين يقدر عددهم بأكثر من ثمانين ألف شخص.

وحذرت كل من بلجيكا وبريطانيا وإسبانيا مواطنيها من السفر لشرم الشيخ المصرية، كما أعلنت عشر شركات طيران عربية وأوروبية تجنب طائراتها التحليق فوق شبه جزيرة سيناء عقب حادث سقوط الطائرة الروسية في صحرائها.

وتأتي تلك التطورات في وقت أكد فيه عضو بفريق التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية أن المحققين متأكدون بنسبة 90% من أن صوت الضوضاء الذي سُمع في الثانية الأخيرة من تسجيلات الرحلة كان انفجار قنبلة.

ونقلت رويترز عن العضو في فريق التحقيق -وهو مصري طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع- قوله إن المؤشرات -حتى الآن- وتحليل الصوت المسجل في الصندوق الأسود يشيران إلى أنه انفجار ناتج عن مواد متفجرة، وأضاف "متأكدون بنسبة 90% من أن الانفجار ناتج عن مواد متفجرة".

ولدى سؤاله عن الشواهد التي جعلت فريق التحقيق متأكدا بهذه النسبة، أجاب أنه "لا يمكن مناقشة ذلك الآن"، وأضاف أن فريق التحقيق يعمل على استيضاح النسبة المتبقية، قبل إعلان النتيجة النهائية.

وسبق أن أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير الطائرة الروسية، وقال في تسجيل تحت عنوان "نحن من أسقطها فموتوا بغيظكم"، إنه ليس مجبرا على الكشف عن الطريقة التي تم بها إسقاط الطائرة، متحديا أن تثبت نتائج التحقيقات في سقوط الطائرة، وتحليل صندوقيها الأسودين وحطامها عدم صحة كلامه.

المصدر : وكالات