لجنة التحقيق بالطائرة الروسية: كل السيناريوهات مطروحة

ايمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في تحطم الطائرة الروسية إن جميع السيناريوهات مطروحة، ومن المبكر معرفة أسباب الحادث.

قال رئيس لجنة التحقيق في تحطم الطائرة الروسية أيمن المقدم إن جميع السيناريوهات مطروحة، ومن المبكر معرفة أسباب سقوط الطائرة الروسية السبت الماضي شمال شبه جزيرة سيناء، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ224.

وفي مؤتمر صحفي بالقاهرة، قال المقدم إن لجنة التحقيق التي تتكون من 58 محققا من مصر وروسيا وفرنسا وإيرلندا وألمانيا لم تتلق حتى الساعة أي أدلة أو استنتاجات بشأن تحطم طائرة الركاب الروسية بعد 23 دقيقة على إقلاعها من شرم الشيخ متوجهة إلى سان بطرسبورغ.

وأشار المقدم إلى أن أعضاء اللجنة لا يزالون في مرحلة جمع الأدلة، وأن حطام الطائرة تشتت
على مساحة قطرها نحو 13 كيلومترا، وأنه سيتم تجميع كل قطع الطائرة في مكان آمن بمصر لمواصلة التحقيق.

ولفت المسؤول المصري إلى أنه تم رصد ضجيج في الثانية الأخيرة من تسجيل أحد الصندوقين الأسودين، وأكد أنه لا بد من تحليل طيفي لذلك الصوت في معمل متخصص.

على صعيد آخر، تعكف السلطات المصرية على فحص كاميرات المراقبة في مطار شرم الشيخ لرصد أي نشاط مريب يتعلق بتحطم الطائرة الروسية.

وذكر مسؤولون أمنيون أن السلطات المصرية تود معرفة هل تسلل أحد من وراء مسؤولي الأمن أو أجهزة كشف المعادن، وتحاول أيضا معرفة هل هناك نشاط غير عادي بين رجال الشرطة أو العاملين في المطار.
 
شكري: مصر لم تجد القدر الكافي الذي كانت تأمله من تعاون الدول الأخرى بمواجهة
شكري: مصر لم تجد القدر الكافي الذي كانت تأمله من تعاون الدول الأخرى بمواجهة "الإرهاب"(الأوروبية)

تعاون الآخرين
في غضون ذلك، قال وزير الخارجية المصرية سامح شكري إن بلاده لم تجد القدر الكافي الذي كانت تأمله من تعاون الدول الأخرى في مواجهة الإرهاب، كما انتقد عدم إبلاغ بلاده بما يتردد من معلومات بشأن أسباب سقوط الطائرة الروسية، وهل كان ناجما عن عمل إرهابي.

وأوضح -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المجري (الزائر) بيتر سيارتون السبت- أن "ما سمعناه عن وجود معلومات حتى الآن لم تتم موافاة الأجهزة المصرية الأمنية بتفاصيل بشأنها، وهو علامة استفهام لا بد من طرحها أيضا، فنحن الطرف الأكثر اتصالا بهذا الموضوع وكنا نتوقع أن المعلومات المتوفرة على المستوى الفني تتم موافاتنا بها بدلا من أن تُطلق في الساحة الإعلامية بهذه العمومية".

وأضاف شكري أنه لا توجد حتى الآن أي فرضية عن أسباب تحطم الطائرة الروسية. وتفنّد تلك التصريحات ما تم تداوله من معلومات ترجّح "بقوّة" ما يتيح فرضية الاعتداء بقنبلة على الطائرة إيرباص-321 المنكوبة، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ224، والتي تبنى تنظيم الدولة الإسلامية إسقاطها.

إجلاء وتأهب 
من جهة أخرى، قررت روسيا إرسال 73 طائرة إلى مصر لإجلاء الآلاف من رعاياها الذين تقطعت بهم السبل في مطار شرم الشيخ الدولي، كما قال مسؤول بريطاني إن لندن تأمل إجلاء كل رعاياها البريطانيين من شرم الشيخ خلال عشرة أيام.

وفي تداعيات أخرى للحادث، أعلنت وزارة الدفاع المدني والطوارئ الروسية حالة التأهب القصوى بعد تعليق الرحلات الجوية إلى مصر.

المصدر : الجزيرة + وكالات