إسرائيل تشغل 1500 عامل أردني بفنادق إيلات

A Jordanian palace guard mans a security tower in the port area of the Royal palace in Aqaba June 3, 2003 ahead of the Middle East summit to be held there tomorrow. Behind are luxury tourists hotels in the Israeli resort of Eilat, adjacent to Aqaba. Tomorrow Jordan's King Abdullah will host U.S President George Bush, Israeli Prime Minister Ariel Sharon and Palestinian Prime Minister Mahmoud Abbas (Abu Mazen) to move forward on the "road map" to peace. EPA
أحد المنتجعات السياحية بمدينة إيلات (الأوروبية)

كشفت مجلة غلوبس الاقتصادية الإسرائيلية عن خطط لتشغيل مئات العمال الأردنيين في إسرائيل في مسعى لتحسين العلاقات بين تل أبيب وعمان.

وأفاد مراسل المجلة مائير أوخيون بأن 173 عاملا أردنيا دخلوا إسرائيل قبل يومين للعمل في الفنادق المنتشرة بمدينة إيلات الساحلية السياحية الجنوبية، وكان في استقبالهم وزير الداخلية الإسرائيلي سيلفان شالوم ورئيس بلدية إيلات مائير هاليفي.

ولفت مراسل المجلة إلى أن هؤلاء جزء من صفقة بين إسرائيل والأردن لتشغيل 1500 عامل أردني ليحلوا محل العمال غير القانونيين المتسللين.

وقال شالوم خلال استقباله العمال الأردنيين إن "هذا يوم سعيد لتوثيق العلاقات بين الأردن وإسرائيل، ورفع مستوى التنسيق بين مدينتي إيلات (جنوب إسرائيل) والعقبة (جنوب الأردن) في مجالات عديدة كالخدمات الفندقية وتطوير البيئة والزيارات المتبادلة، والآن في مجال التشغيل والعمالة".

ومن المقرر أن يعمل العمال الأردنيون في مستوى المهن غير المفضلة، مثل تنظيف الفنادق الإسرائيلية وترتيب الغرف، ومعظمهم يتحدثون اللغة الإنجليزية.

وسيتم استقبال العمال الـ1500 على ثلاث دفعات خلال الأسابيع القليلة القادمة بعد أن تم استقبال الدفعة الأولى مؤخرا.

يشار إلى أنه بموجب اتفاق مبرم عام 2000 بين إسرائيل والأردن يعمل في إيلات ثلاثمئة عامل أردني يعودون إلى بلادهم مع انتهاء عملهم كل يوم.

ويزداد نقص القوى العاملة في فنادق مدينة إيلات على البحر الأحمر بشكل خاص مع بدء موسم الاستجمام في فصل الصيف، ولا سيما في العامين الأخيرين اللذين شهدا حملة إسرائيلية لطرد متسللين من أفريقيا عمل كثير منهم في خدمات الفندقة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية