روسيا والجيش الحر ينفيان أنباء عن لقاء بأبو ظبي
آخر تحديث: 2015/11/6 الساعة 18:27 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل : القمة الإسلامية الطارئة تنطلق في إسطنبول لبحث قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل
آخر تحديث: 2015/11/6 الساعة 18:27 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/25 هـ

روسيا والجيش الحر ينفيان أنباء عن لقاء بأبو ظبي

بشار الزعبي: روسيا تبحث عن حلفاء بالمعارضة السورية لتعزيز موقفها (الجزيرة)
بشار الزعبي: روسيا تبحث عن حلفاء بالمعارضة السورية لتعزيز موقفها (الجزيرة)

نفت فصائل تابعة للجيش السوري الحر وموسكو تقارير إعلامية عن موافقة المعارضة على لقاء وفد روسي في أبو ظبي أواخر هذا الأسبوع.

وأكدت الفصائل السورية المسلحة -في بيان- أنه لا يمكن الجلوس مع الروس في ظل ما وصفته باحتلالهم الحالي لسوريا، واستهدافهم المدنيين ومواقع الجيش السوري الحر.

ونقلت رويترز عن ممثلي أربعة من فصائل الحر رفضهم صحة الأنباء، حيث قال رئيس المكتب السياسي لجيش اليرموك بشار الزعبي إن روسيا تبحث عن حلفاء في المعارضة المسلحة والسياسية لتعزيز موقفها.

من جانبه، أشار قائد جماعة "فرسان الحق" فارس البيوش إلى أنه لن يذهب أي وفد من الجيش الحر، مشيرا إلى أن الروس "يجتمعون مع أشخاص سوريين لا يمثلون أحدا ويزعمون أنهم قابلوا ممثلين عن الحر".

ويأتي ذلك بعد يومين من نفي ممثلين عن الجيش الحر تقارير تداولتها وكالات أنباء روسية حول إرسال وفود منهم إلى العاصمة موسكو.

وكان قادة فصائل في الجيش الحر رفضوا في الآونة الأخيرة اقتراحات لوزير الخارجية سيرغي لافروف بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في سوريا، وطالبوا بوقف القصف الروسي الذي يقولون إنه يستهدف مواقع المعارضة أكثر من تنظيم الدولة.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية أمس الخميس إنه لا علم لها باعتزام مسؤولين من الوزارة الاجتماع مع وفد من الجيش السوري الحر في أبو ظبي لمناقشة الأزمة السورية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "سفاراتنا على اتصال مستمر مع المعارضة السورية، وهذه ربما تكون واحدة من الاتصالات".

وكانت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية نقلت عن محمود الأفندي الذي وصفته بأنه منسق الاجتماع أن هذه المحادثات ستُجرى في أبو ظبي.

وقال الأفندي إن 28 لواء في الجيش السوري الحر -من ضواحي دمشق والقنيطرة وحماة والضاحية الغربية من حمص، إضافة إلى ضواح في حلب وإدلب- وافقت على الاجتماع بمسؤولين روس.

وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش إنشاء مركز للعمليات المشتركة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة والبحث عن حل سلمي.

المصدر : الجزيرة,رويترز