تتويج ستة مشاريع بختام قمة "وايز" في قطر
آخر تحديث: 2015/11/6 الساعة 14:17 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/6 الساعة 14:17 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/25 هـ

تتويج ستة مشاريع بختام قمة "وايز" في قطر

حظيت ستة مشاريع مبتكرة بجوائز مؤتمر الابتكار في التعليم المنعقد على هامش القمة العالمية للابتكار والمعرفة (وايز) في العاصمة القطرية الدوحة، وجاءت هذه المشاريع التعليمية المبتكرة من كل من قطر والأرجنتين ومصر وكينيا والولايات المتحدة الأميركية.
 
وحمل المؤتمر هذا العام عنوان "الاستثمار من أجل التطوير.. تعليم ذو جودة عالية من أجل تحقيق نمو شامل ومستدام"، وتتناول المشاريع قضايا تعليمية مرتبطة بتوفير التعليم ومحو الأمية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والعمالة. والمشاريع الفائزة هي:

"البيرق" من قطر، ويسهم في إتاحة الفرصة لطلاب المرحلة الثانوية لخوض غمار الأنشطة العلمية القائمة على الممارسة العملية، لينمو لدى هؤلاء الطلاب إدراك وتقدير الجهد الذي يبذله العلماء، وليفتح أمامهم آفاقا جديدة في ميادين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
 
"أكاديميات بريدج الدولية" في كينيا، التي تعد نموذجا موحدا للتعليم عالي الجودة بأسعار معقولة من خلال تصميم مناهج متطورة، وبناء المدارس، وتدريب المعلمين من المجتمع المحلي.
 
"خبرة التعليم" من أوغندا بالشراكة مع المدارس، بهدف تعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب من خلال تصميم نموذج تعليمي مبتكر وفعال من حيث التكلفة لتنمية المهارات التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل.

"نفهم" من مصر، وهو مقاطع فيديو ذات محتوى تعليمي متعدد المصادر يتوافق مع المناهج الدراسية في كل من مصر، والسعودية، والكويت، والجزائر، وسوريا بهدف سد الثغرات التي تواجه التعليم، مثل نقص الفرص التعليمية، وجودة التعليم، وضعف البنى التعليمية الأساسية
 
"برنامج الكتاب الناطق" الذي يوفر معلومات أساسية تتعلق بالصحة والزراعة، بهدف تثقيف المجتمعات التي تعاني من الأمية ويعمل أفرادها في الزراعة في المناطق الريفية في غانا من خلال جهاز حاسوب صوتي بأسعار معقولة.

"كتب الفيديو للأطفال الصم" من الأرجنتين، وقد أحدثت ثورة في مجال تعليم الصم من خلال توفير مجموعة قصصية على شكل مقاطع فيديو مقدمة بثلاث وسائل للتواصل، هي لغة الإشارة المعتمدة في الأرجنتين، مصحوبة بتسجيل صوتي، فضلا عن النص المطبوع على الشاشة، وذلك كي يتسنى للأطفال الصم الاستمتاع بالقصص سويا مع أهلهم ممن لا يعانون إعاقات سمعية. 

وجمعت قمة هذا العام أكثر من 1500 مبتكر، علما بأن مؤسسة قطر أطلقت القمة عام 2009 بهدف إطلاق قدرات الإنسان وإنشاء اقتصاد قائم على المعرفة.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات