النيجر تقصف مواقع بوكو حرام للمرة الأولى

FILE - In this Thursday, May 23, 2013 file photo, Nigerien soldiers walk near debris after suicide bombers blew themselves up inside a military barracks, in Agadez, northern Niger. In an Oct. 3 internal al-Qaida letter found by the AP, terrorist Moktar Belmoktar is excoriated for his unwillingness to follow orders and critiqued for his failure to carry out any large attack. His ego bruised, he quit and formed his own group to compete directly with his former employer. Within months, he claimed responsibility for two attacks so large they rivaled the biggest operations undertaken by al-Qaida's wing on the continent. Simultaneous attacks in the northern Nigerien towns of Agadez and Arlit killed 35 on May 23, 2013.
جنود نيجريون يتفقدون موقع هجوم في شمال النيجر (أسوشيتد برس)

قصف جيش النيجر مواقع لجماعة بوكو حرام في جنوب شرق البلاد التي تشهد هجمات متواترة للجماعة النيجيرية، وذلك للمرة الأولى منذ استهداف بوكو حرام دولة النيجر.

وقالت مصادر أمنية في نيامي لوكالة الأناضول إن "الجيش النيجري قصف مواقع لبوكو حرام في منطقة ديفا (جنوب شرق) باستخدام مروحيات عسكرية"، مضيفا أن العملية جاءت ردّا على مقتل جندي في كمين نصبته المجموعة النيجيرية الأربعاء.

وبحسب ضابط من الجيش النيجري فضل عدم كشف هويته، فإن "استخدام القنابل الجوية يعتبر الأول من نوعه منذ اندلاع المعارك ضد المجموعة المسلحة"، لافتا إلى أن "الوصول إلى مثل هذه العمليات النوعية دليل على اشتداد المواجهات بين الجانبين".

وأشار الضابط إلى أن الجماعة بدت أكثر عنفا منذ إعلان واشنطن مؤخرا إرسال 300 جندي أميركي إلى الكاميرون، في إطار الحرب التي تخوضها بلدان حوض بحيرة تشاد (نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر وبنين) ضد بوكو حرام.

وتعد النيجر ونيجيريا ومنطقة أقصى شمال الكاميرون مسرحًا لهجمات متكررة من قبل الجماعة النيجيرية. وتتكبد النيجر حملا ثقيلا منذ عدة أشهر من بينها خسائر في الأرواح، كما تشارك في القوة الدولية المشتركة لمحاربة بوكو حرام، والتي تضم قوات من نيجيريا وتشاد والكاميرون وبنين.

المصدر : وكالة الأناضول