آلاف البريطانيين عالقون بشرم الشيخ

epa05011834 (FILE) A file photo dated 23 July 2005 showing Italian tourists queueing at the Sharm El-Sheikh resort airport to leave the country following explosions in Egypt's Red Sea resort of Sham el-Sheikh. Britain suspended flights from Egypt's Sharm el-Sheikh airport late 04 November 2015 after concerns that an 'explosive device' may have caused the weekend crash that killed 224 people on board a Russian plane flying from Sharm el-Sheikh to St. Petersburg in Russia. The British move followed reports by Russia's Interfax news agency on 03 November 2015 that unusual sounds were recorded in the cockpit as the Russian jet crashed in Egypt's Sinai Peninsula, and US media reports that satellite images had detected a heat flash at the time of the crash. EPA/KHALED EL-FIQI
سياح أوروبيون في مطار شرم الشيخ المصري خلال العام 2005 (الأوروبية)

ظل آلاف السياح البريطانيين عالقين في شرم الشيخ المصرية، عقب إعلان الحكومة البريطانية تعليق رحلاتها الجوية إلى مطار المدينة على خلفية حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء السبت الماضي.

وكانت رئاسة الوزراء البريطانية قد علّقت الرحلات الجوية "ذهابا وإيابا" إلى مدينة شرم الشيخ، لدواعٍ أمنية، بعد تواتر معلومات استخبارية ترجح فرضية إسقاط الطائرة الروسية بعيد إقلاعها من المطار المذكور.

وأفاد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أنه كان من المقرر تسيير 19 رحلة جوية إلى شرم الشيخ اليوم الخميس، إلا أنه تم تعليق جميع الرحلات من المطار وإليه.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، تعليقا على الموضوع، إن لندن تعمل على إعادة تسيير الرحلات إلى مصر وأعربت عن أملها بعودة النشاط الجوي، غدا الجمعة.

وأضاف هاموند أن الخارجية البريطانية تنسّق مع المسؤولين المصريين وإدارة الملاحة الجوية المصرية في هذا الشأن، وتعمل على اتخاذ كل التدابير الأمنية لإعادة السياح إلى لندن بسلام, ومن المنتظر أن يعقد رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" اجتماعا طارئا لبحث قضية السياح العالقين.

من جهته قال وزير النقل البريطاني باتريك مكلولين اليوم الخميس إن بريطانيا تأمل في استئناف الرحلات العائدة من منتجع شرم الشيخ المصري إلى بريطانيا غدا الجمعة.

وسقطت الطائرة الروسية المنكوبة -وهي من طراز إيرباص 321- السبت الماضي بُعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري باتجاه مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وقتل جميع الركاب الـ224 الذين كانوا على متنها.

المصدر : وكالات