تفاهمات بين القاهرة والسلطة لفتح معبر رفح
آخر تحديث: 2015/11/30 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: تنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن هجوم برشلونة
آخر تحديث: 2015/11/30 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/19 هـ

تفاهمات بين القاهرة والسلطة لفتح معبر رفح

عزام الأحمد يأمل بأن تعجل مصر بتنفيذ تفاهمات فتح معبر رفح (رويترز)
عزام الأحمد يأمل بأن تعجل مصر بتنفيذ تفاهمات فتح معبر رفح (رويترز)

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني (فتح) عزام الأحمد أن هناك مساعي ستبذل قريبا مع الجانب المصري لتنفيذ تفاهمات تتعلق بفتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، في حين نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في وقت سابق علمها بوجود أي اتفاق بهذا الخصوص.

وقال الأحمد، في تصريح هاتفي لوكالة الأناضول، إن ما تم التوصل إليه مع الجانب المصري تفاهمات وليس اتفاقا، للتعامل مع "الواقع القائم حاليا، واستئناف العمل في معبر رفح، مع إعطاء الأولوية لسفر الطلبة والمرضى وحاملي الإقامات بالخارج، دون قيود".

وفيما يتعلق بسفر الفئات الأخرى من الشعب الفلسطيني، أضاف الأحمد أن ذلك يعود للحكومة المصرية باعتبارها صاحبة السيادة على المعبر، وفق تعبيره.

وأوضح أن الأجهزة المصرية المعنية ستتفرغ لتنفيذ تفاهمات فتح معبر رفح، بعد الانتهاء من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية بعد غد الأربعاء، دون أن يعطي تاريخا بعينه، معربا عن أمله بأن يتم تنفيذ هذه التفاهمات بأسرع وقت.

 نفي
وفي وقت سابق، نفت حركة حماس التي تدير معبر رفح بالجانب الفلسطيني علمها بوجود أي اتفاق بين السلطات المصرية ونظيرتها الفلسطينية لفتح هذا المعبر.

وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري إن الحركة تؤكد حرصها على فتح المعبر وضمان حق  الشعب الفلسطيني في التنقل بحرية ودون أي قيود، وأضاف "هناك إصرار من البعض على التفرد وتجاوز اتفاق المصالحة وصياغة اتفاق بعيدا عن معطيات الواقع بطريقة تجعل من الصعب إنفاذه وتطبيقه".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد طالب السلطات المصرية بوضع جدول زمني منتظم لفتح المعبر أمام حركة الأشخاص، ولا سيما الحالات الإنسانية، وذلك في تقرير بشأن تطورات الوضع في فلسطين ناقشه أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات