تحذير أممي: المجاعة تهدد خُمس اليمنيين
آخر تحديث: 2015/11/3 الساعة 09:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/3 الساعة 09:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/22 هـ

تحذير أممي: المجاعة تهدد خُمس اليمنيين

اليمن من بين البلدان التي فيها أعلى معدلات سوء التغذية بين الأطفال في العالم (رويترز)
اليمن من بين البلدان التي فيها أعلى معدلات سوء التغذية بين الأطفال في العالم (رويترز)

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من تدهور الأمن الغذائي في اليمن، مؤكدا أن عشر محافظات من أصل 22 تواجه انعدام الأمن الغذائي على مستوى الطوارئ، وهي خطوة واحدة تسبق المجاعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في بيان نشره مساء أمس الاثنين، إن اليمن من بين البلدان التي فيها أعلى معدلات سوء التغذية بين الأطفال في العالم، وقدر بـ "أن شخصا من بين كل خمسة يعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد، وبحاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية".

وشدّد دوجاريك على ضرورة السماح للمنظمات الإنسانية بالتحرك بحرية وأمان لتقديم المساعدة إلى جميع من هم في حاجة ملحة لها قبل أن يقعوا في أزمة أكثر عمقا.

وذكر المسؤول الأممي أن الوضع الأمني في اليمن لا يزال متوترا، حيث أثرت الغارات الجوية والمعارك الميدانية في جميع أنحاء البلاد بصورة كبيرة على قدرة برنامج الأغذية العالمي على توصيل الغذاء خاصة عبر الطريق من تعز إلى صنعاء.

‎وتمكن برنامج الأغذية العالمي من الوصول إلى نحو مليون شخص كل شهر منذ بدء الصراع، وفق بيان الأمم المتحدة، ووفر مساعدات غذائية لأكثر من 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء اليمن خلال سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين.

من آثار إعصار شابالا في محافظة سقطرى التي ضربها مع محافظتي المهرة وأبين (رويترز)

إعصار قوي
وفي سياق متصل، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إنه من المحتمل أن يضرب إعصار قوي الساحل الجنوبي لليمن، ومن المتوقع أن يصل اليابسة في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يؤثر الإعصار على أجزاء كبيرة من اليمن، ومن المحتمل أن يكون أكثر قوة في المحافظات الساحلية، حيث يحتاج نحو 1.4 مليون شخص إلى الدعم الإنساني.

وكان المركز الوطني للأرصاد في اليمن أفاد باحتمال امتداد تأثيرات إعصار شابالا إلى أجزاء أخرى من البلاد خلال الساعات المقبلة بعدما وصل سواحل محافظتي حضرموت والمهرة وجزيرة سقطرى في وقت سابق.

وأشار إلى أن الإعصار ستصاحبه أمطار رعدية شديدة الغزارة على السواحل والأجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة، بينما ستكون الأمطار غزيرة في محافظات المهرة وأرخبيل سقطرى وأبين.

وتسبب سوء الأحوال الجوية في هدم وتضرر أكثر من مئة منزل، كما اضطر أكثر من عشرة آلاف إلى النزوح من منازلهم نحو مناطق جبلية، في حين أعلنت السلطات اليمنية حالة الطوارئ في ست محافظات لمواجهة الإعصار.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات