قطر تقترح إنشاء منظمة للوقف بدول الخليج
آخر تحديث: 2015/11/29 الساعة 21:39 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: قوات الحشد الشعبي دخلت مدينة سنجار دون مقاومة من البشمركة
آخر تحديث: 2015/11/29 الساعة 21:39 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/18 هـ

قطر تقترح إنشاء منظمة للوقف بدول الخليج

الدوحة استضافت الملتقى الأول لأجهزة الوقف بدول مجلس التعاون الخليجي (الجزيرة نت)
الدوحة استضافت الملتقى الأول لأجهزة الوقف بدول مجلس التعاون الخليجي (الجزيرة نت)

عبير فؤاد-الدوحة

توقع المدير العام للإدارة العامة للأوقاف بدولة قطر، الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، بأن يكون لمنظمة الوقف بمجلس التعاون الخليجي (نفع) التي اقترحتها قطر دور توثيقي وتعريفي وحمائي للأوقاف، على غرار ما تقوم به اليونيسكو تجاه المواقع الأثرية أو الطبيعية.

وأضاف -في حديث للجزيرة نت على هامش فعاليات الملتقى الدوري الأول لمسؤولي الأجهزة والإدارات المعنية بالأوقاف بدول مجلس التعاون- أن المنظمة ستقوم بتسجيل الأوقاف ثم تقديم المقترحات القانونية والتشريعية إلى أصحاب القرار ورؤساء الدول بمجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الشيخ خالد آل ثاني أنه تم الاتفاق على تنظيم دورتين تدريبيتين كل عام، تستضيفهما الدولة التي تتولى رئاسة القمة الخليجية، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الدورات رفع كفاءة العاملين بأجهزة الوقف، وتطوير مهاراتهم في مجالات محددة تخدم إدارة الوقف.

وتوقع المسؤول القطري أن ينفذ برنامج الدورات هذا على مدى ثلاث سنوات تبدأ في النصف الثاني من العام المقبل 2016.

آليات التعاون
وناقش الملتقى، الذي عقد الأحد بالدوحة وحضره ممثلون عن وزارات الأوقاف الخليجية والأمانة العامة لمجلس دول التعاون، آليات تطوير عمل هذه الوزارات وتعميق سبل التعاون وتبادل الخبرات فيما بينها، وتركز النقاش على وضع خطة تدريبية للعاملين في مجال الوقف بدول التعاون، والمقترح القطري بإنشاء منظمة للوقف الخليجي.

ويأتي هذا الملتقى تنفيذا لمحضر الاجتماع الثاني للوزراء المسؤولين عن شؤون الأوقاف بدول التعاون والذي عقد بالدوحة يوم 12 مايو/أيار 2015 تحت بند التعاون في مجال الأوقاف.

ويشمل التعاون الخليجي بمجال الأوقاف تبادل الزيارات بين الجهات المختصة بالأوقاف وعقد ندوات أو ورش عمل خاصة بالعاملين في المجال الوقفي، علاوة على إقامة دورات تدريبية مشتركة بينهم، بالإضافة إلى تبادل البحوث العلمية والتجارب بالمجال الوقفي بين الدول الأعضاء، ووضع إستراتيجية إعلامية توعوية وتثقيفية وتسويقية في مجال العمل الوقفي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات