الأمم المتحدة: الحوثيون يعرقلون إغاثة المدنيين بتعز

Yemeni medical staff members stand next to a patient at the Al-Sadaqa hospital in the port city of Aden, on May 21, 2015. Saudi-led coalition warplanes carried out fresh raids on rebel positions in southern Yemen as pro-government tribesmen advanced on Shiite Huthi strongholds in the north, according to tribal and army sources. AFP PHOTO / SALEH OBEIDI
أوبراين قال إن مستشفيات تعز تواجه نقصا فادحا في الأطباء والممرضين والأدوية (الفرنسية)

اتهم مسؤول بالأمم المتحدة جماعة الحوثي بعرقلة تسليم إمدادات إنسانية للمدنيين بمدينة تعز جنوب اليمن، محذرا من أن نحو 200 ألف شخص يعيشون في "حصار فعلي" بالمدينة.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق إغاثات الطوارئ ستيفن أوبراين إن القتال المستمر على مدى شهور جعل حوالي 200 ألف مدني في حالة حصار فعلي وبحاجة لمياه الشرب والعلاج وغيرهما من المساعدات لإنقاذ حياتهم وحمايتهم.
 
وأضاف في بيان صدر في نيويورك أمس الثلاثاء "جماعة الحوثي واللجان الشعبية تغلق طرق الإمداد وتواصل إعاقة توصيل الإمدادات الإنسانية الطارئة لمدينة تعز".

واعتبر أنه "رغم المحاولات المستمرة من جانب وكالات الأمم المتحدة وشركائنا في جهود الإغاثة الإنسانية للتفاوض على سبل توصيل الإمدادات للناس، لا تزال شاحناتنا متوقفة عند نقاط التفتيش ولم يسمح بدخول إلا كميات محدودة جدا من المساعدات".
 
وقال أوبراين إن المستشفيات التي لا تزال تعمل في تعز باتت مكتظة بالجرحى وتواجه نقصا فادحا في الأطباء والممرضين والأدوية الأساسية والوقود. واستشهد المسؤول الأممي بتقارير ذكرت أن إمدادات الإغاثة المتجهة للمدينة لم تصل لمستحقيها.

‪بحاح‬  (يسار):(الأوروبية)
‪بحاح‬ (يسار):(الأوروبية)

جاهزون للسلام
وفي السياق، قال نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة خالد بحاح اليوم إن "قيادة الدولة ممثلة برئيس الجمهورية وكافة أعضاء الحكومة، جاهزون ومستعدون للسلام بنوايا صادقة، وإنهم حريصون على إيقاف الحرب في أقرب وقت ممكن".

وأضاف خلال لقائه اليوم في الرياض المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أن "جميع قوى التحالف تسعى إلى عودة الأمن والاستقرار إلى اليمن، كوننا جميعا أمام فرصة مواتية لصنع سلام حقيقي ودائم"، مؤكداً أن "على الوفد الحكومي الرسمي أن لا يعود من مهمته المقبلة إلا بذلك".

من جانبه، أوضح المبعوث الأممي أنه التقى بوفد الحوثيين، وأكد -بحسب وكالة الأنباء الرسمية- "اعترافهم بالقرارات الأممية"، وأنه "سيجري خلال المشاورات القادمة بحث الآلية العملية لتنفيذ تلك القرارات لإنهاء الحرب".

المصدر : وكالات