بان يشيد بدور قطر في اتفاق قبائل ليبية
آخر تحديث: 2015/11/25 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/25 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/14 هـ

بان يشيد بدور قطر في اتفاق قبائل ليبية

التوقيع على اتفاق الدوحة جاء بعد نحو عام من المفاوضات (الجزيرة)
التوقيع على اتفاق الدوحة جاء بعد نحو عام من المفاوضات (الجزيرة)
أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بجهود قطر في التوصل إلى اتفاق السلم والمصالحة بين قبيلتي الطوارق وتبو الليبيتين الذي وقع الاثنين في الدوحة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام الأممي إن الاتفاق الذي أبرم بوساطة قطرية يعد تطورا مهما، معبرا عن الأمل بأن ينهي القتال في الجنوب الليبي.

وأضاف أن الأمين العام يرحب بجميع المبادرات التي تكمّل عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وتهدف إلى وضع حد للنزاع بالبلاد.

وذكر أن "ممثلي الوفدين في المفاوضات يستحقون الثناء على هذا الإنجاز كما تستحق قطر الإشادة على تيسير المحادثات"، مشددا على ضرورة استكمال مثل هذه المبادرات المحلية بعقد اتفاق سياسي شامل في البلاد.

وقال إن الأمم المتحدة تشجع دولة قطر على ممارسة دورها البنّاء مجددا للمساعدة في التوصل سريعا إلى توقيع الاتفاق السياسي بشكله الحالي، كما يحث الزعماء الليبيين مجددا على تأييد الاتفاق.

مفاوضات مطولة
وكانت قبائل التبو والطوارق الليبية وقعت اتفاق سلام نهائيا لوقف إطلاق النار الاثنين في الدوحة بعد محادثات استمرت نحو عام.

video

وينص الاتفاق على عودة النازحين والمهجرين جراء العمليات العسكرية نحو مناطقهم، وفتح الطريق العام نحو مدينة أوباري، وإنهاء كافة المظاهر المسلحة.

وقال آمر القوة الثالثة المكلفة بحماية الجنوب الليبي العقيد جمال التريكي إن قوته ستعمل على تنفيذ ما اتفق عليه الطرفان على الأرض من عودة النازحين وفتح الطريق إلى أوباري وإنهاء المظاهر المسلحة.

ورحب المؤتمر الوطني العام في ليبيا بالاتفاق، وأعرب في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه عن أمله في أن يمثل خطوة في طريق المصالحة الشاملة بالجنوب الليبي وكافة أنحاء ليبيا.

وثمن البيان دور دولة قطر وأميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الوصول إلى هذا الاتفاق الذي جاء بعد عدة محاولات "لرأب الصدع بين أبناء الوطن الواحد".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات