انطلاق المرحلة الثانية للانتخابات المصرية بالخارج
آخر تحديث: 2015/11/21 الساعة 09:09 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/21 الساعة 09:09 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/10 هـ

انطلاق المرحلة الثانية للانتخابات المصرية بالخارج

المرحلة الأولى من الانتخابات شهدت إقبالا ضعيفا من الناخبين (الجزيرة)
المرحلة الأولى من الانتخابات شهدت إقبالا ضعيفا من الناخبين (الجزيرة)

انطلقت صباح اليوم السبت عملية تصويت المصريين بالخارج في المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية، والتي من المفترض أن تستمر يومين، وذلك في 139 بعثة دبلوماسية.

وتبدأ عملية التصويت تبعا لتوقيت كل دولة حيث يتم فتح باب التصويت اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا.

ويدلي المصريون بأصواتهم في 139 سفارة وقنصلية مصرية، بينما لم يجر الاقتراع في أربع دول هي سوريا واليمن وليبيا وأفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية فيها.

وسيقترع المصريون في الخارج للمرحلة الثانية يومي السبت والأحد، وسيجرى الاقتراع في الداخل يومي الأحد والاثنين. ومن المتوقع عقد جولة إعادة بسبب كثرة عدد المرشحين مما يؤدي إلى بعثرة الأصوات.

ويجب أن يحصل المرشح على نصف عدد الأصوات زائد صوت لإعلان فوزه، وكذلك القائمة الانتخابية.

وشهدت عملية التصويت في الخارج خلال المرحلة الأولى التي أجريت الشهر الماضي مشاركة ضعيفة للغاية، حيث وصلت نسبة المشاركة 0.11% من إجمالي عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في تلك المرحلة، مقارنة بنسبة تصويت مصريي الخارج في انتخابات مجلس الشعب 2011، والتي اقتربت من 35% من إجمالي أعداد الأصوات.

وأجريت المرحلة الأولى لشغل 226 مقعدا بالمنافسة الفردية، وفازت قائمة "في حب مصر" الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي بـ60 مقعدا هي المقاعد المخصصة للقوائم في المرحلة الأولى. وسيتم شغل 60 مقعدا آخرا بنظام القوائم في المرحلة الجديدة.

واتسمت المرحلة الأولى بعزوف من الناخبين. وفسر محللون ذلك باعتقاد كثير منهم أن البرلمان الجديد لن يساهم في وقف تراجع مستوى المعيشة، الذي صاحبه تقييد للحريات العامة منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، بحسب حقوقيين ومراقبين.

وكان الناخبون قد وقفوا في طوابير طويلة أمام لجان الانتخاب في أول انتخابات تشريعية أجريت بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وفسر محللون ذلك برغبة في التغيير.

وعلى صعيد متصل، أعلن المتحدث باسم الجيش المصري العميد محمد سمير مساء أمس الجمعة نشر أكثر من 160 ألف جندي لدعم الشرطة المدنية في العملية الانتخابية.

وأوضح المتحدث العسكري أن المنطقتين العسكريتين المركزية والشمالية ووحدات وتشكيلات الجيشين الثاني والثالث الميدانيين، بالإضافة إلى القوات البحرية والجوية وعناصر الدعم من أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة، ستشارك في تأمين العملية الانتخابية.

المصدر : وكالات

التعليقات