أفادت مصادر للجزيرة بأن شخصين على الأقل لقيا حتفهما وأصيب عشرات آخرون في جزيرة سقطرى اليمنية بسبب إعصار شابالا الذي تسبب أيضا في إلحاق أضرار مادية بالمنازل.

وأفادت الأنباء بهبوب رياح شديدة صباح أمس الأحد وتساقط أمطار غزيرة مع ارتفاع أمواج البحر في مناطق عدة من الجزيرة، وذلك بعد أن تغير مسار الإعصار متجنبا سلطنة عمان نسبيا لتتركز قوته في اليمن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سالم زاهر عمدة حديبو كبرى مدن الجزيرة، قوله إن عدد المصابين جراء الإعصار وصل إلى مئة على الأقل نقلوا إلى المستشفى.

وتسبب سوء الأحوال الجوية في تهدم وتضرر أكثر من مئة منزل، كما اضطر أكثر من عشرة آلاف شخص إلى النزوح من منازلهم نحو مناطق جبلية. وقد أعلنت السلطات اليمنية حالة الطوارئ في ست محافظات لمواجهة الإعصار.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية اليمنية قد دعت السبت سكان محافظات حضرموت والمهرة وجزيرة سقطرى للبقاء على مسافة كيلومتر واحد على الأقل بعيدا عن الساحل.

وقالت إن الموانئ والمطارات ستضطر لوقف نشاطها أثناء فترة مرور الإعصار، وطالبت الصيادين بعدم الخروج إلى البحر ووضع قواربهم بعيدا تجنبا للأضرار.

وفي عُمان حذرت السلطات سكان محافظة ظفار الساحلية من السيول الجارفة، وقررت إغلاق المدارس يومي الأحد والاثنين.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة قد حذرت الجمعة اليمن وسلطنة عمان من وصول "إعصار استوائي نادر جدا يحتمل أن يكون تأثيره شديدا".

المصدر : الجزيرة + وكالات