نصف مليون دولار من قطر للنازحين السوريين
آخر تحديث: 2015/11/17 الساعة 17:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/17 الساعة 17:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/6 هـ

نصف مليون دولار من قطر للنازحين السوريين

جانب من اللقاء التشاوري في مدينة الريحانية جنوب تركيا (الجزيرة)
جانب من اللقاء التشاوري في مدينة الريحانية جنوب تركيا (الجزيرة)
أمين الفراتي

أُعلن في مدينة الريحانية جنوبي تركيا عن إطلاق صندوق لمساعدة النازحين السوريين والمناطق المحاصرة داخل سوريا بمبلغ نصف مليون دولار مقدمة من دولة قطر، إضافة إلى خمسين ألف دولار أخرى من الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (انصر)، ومساهمات متفرقة من مؤسسات أخرى.

وقالت الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية في بيان إن "صندوق الشتاء" الذي أعلن عنه في لقاء تشاوري أمس الاثنين بمدينة الريحانية جاء استكمالا لنداء الاستغاثة "قبل أن تقع الكارثة"، والذي أطلقته منظمات مجتمع مدني سورية الأسبوع الماضي من إسطنبول.

وكان عُقد ملتقى لأكثر من ثمانين منظمة تعمل في حقل إغاثة النازحين واللاجئين السوريين، وأصدر نداء استغاثة لدرء خطر موجات البرد القارس المتوقع حدوثها هذا الشتاء، والتي ظل النازحون واللاجئون السوريون يعانون منها على مدار أربع سنوات خلت، وراح ضحيتها العشرات أغلبهم من الأطفال.

وأوضح منسق نداء الاستغاثة معاوية حرصوني أن الهدف الرئيسي من لقاء الريحانية هو تنسيق العمل والجهود لتلبية ما أمكن من احتياجات النازحين في الداخل والمخيمات والمناطق المحاصرة، وإيجاد آلية للعمل المشترك في موجة الشتاء القادمة.

وأضاف أن "صندوق الشتاء" سيكون أحد الروافد الأساسية لتمويل المشاريع التي سيتم تنسيقها في إطار مشترك خلال الشتاء الحالي، مشيرا إلى أن اللقاء التشاوري أوصى بالتحضير لعقد مؤتمر للمانحين لتفادي الكوارث القادمة، وتخفيف المعاناة الإنسانية للنازحين السوريين.

ونزح آلاف السوريين من بلدات وقرى ريف حلب الجنوبي، وريف حماة الشمالي في الآونة الأخيرة جراء القصف المتواصل من طيران النظام والطيران الروسي، ووصل عدد كبير منهم إلى مخيمات أطمة ومحيطها على الحدود السورية التركية، والتي تضم أكثر من 350 ألف نازح يعيشون ضمن ظروف قاسية، حيث حذر ناشطون من أن الوضع "يكاد يصل إلى حد الكارثة".

المصدر : الجزيرة

التعليقات