سلب ونهب بسنجار بعد سيطرة البشمركة

كاميرا الجزيرة ترصد عمليات سلـب ونهـب تقوم بها مليشيات يزيدية داخل مدينة سنجار العراقية

رصدت كاميرا الجزيرة عمليات سلب ونهب شهدتها مدينة سنجار التابعة لمحافظة نينوى العراقية عقب استعادة قوات البشمركة السيطرة عليها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكر شهود عيان للجزيرة أن مليشيات إيزيدية تقوم بنهب العديد من المنازل، خاصة التي يملكها مسلمون من سكان سنجار، كما تقوم هذه المليشيات بحرق مساجد ومنازل تعود للعرب السُّنة.

وأضاف الشهود أن هذه المليشيات قامت أيضا بحرق قرى عربية بعد أن فرّ سكانها باتجاه الموصل مع اشتداد المعارك بين قوات البشمركة وتنظيم الدولة في محيط سنجار في الأيام الماضية.

في المقابل، قال فرحان جوهر عضو برلمان إقليم كردستان العراق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني إن الحديث عن عمليات سلب ونهب منظمة قول فيه بعض المبالغة.

وأضاف في اتصال مع الجزيرة من أربيل بكردستان العراق أنه "من الممكن أن تحدث بعض التجاوزات هنا وهناك، لكن لا يمكن الحديث عن عمليات حرق ونهب بشكل منظم أو مبرمج، مشيرا إلى أن هذه الخروقات يمكن أن تحدث نتيجة الإشكالات التي حدثت في الماضي، وبسبب الظلم الذي تعرض له الإيزيديون على يد تنظيم الدولة.

وسيطرت قوات البشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق بشكل كامل على قضاء سنجار الذي تقطنه أغلبية إيزيدية الجمعة الماضي، ورُفعت أعلام الإقليم على المباني الحكومية، بعد أن كان تنظيم الدولة قد سيطر عليه في الثالث من أغسطس/آب 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات