المظاهرات تتجدد في بغداد ومدن الجنوب
آخر تحديث: 2015/11/14 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/14 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/3 هـ

المظاهرات تتجدد في بغداد ومدن الجنوب

متظاهرون في ساحة التحرير وسط بغداد (الجزيرة)
متظاهرون في ساحة التحرير وسط بغداد (الجزيرة)

تظاهر آلاف من الناشطين المدنيين العراقيين وآخرون من أنصار التيار الصدري وسط العاصمة بغداد للمطالبة بتنفيذ الإصلاحات ومحاربة الفساد وتصحيح مسار العملية السياسية.

وحسب الناشطين، جرت المظاهرات في موقعين، الأول في ساحة التحرير وسط العاصمة، والثاني في حي الكرادة القريب من أحد مداخل المنطقة الخضراء.

وردد المتظاهرون شعارات تعبر عن استيائهم من تأخر تنفيذ الإصلاحات التي وعد بها رئيس الحكومة حيدر العبادي، ووصفوا إجراءاته بأنها "ترقيعية" ولا تلامس جوهر المطالب التي تنادي بها المظاهرات منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وقال الناشط في الحراك المدني ببغداد مصطفى سعدون في اتصال مع الجزيرة إن قوات الأمن منعت المتظاهرين من الوصول إلى موقع المظاهرة المقرر عند أحد مداخل المنطقة الخضراء، لكنهم تظاهروا في أماكن أخرى.

وأكد أن الأسبوعين الأخيرين يشهدان عودة للزخم الذي فقدته الاحتجاجات بسبب الإجراءات الأمنية وقطع الطرق، حسب رأيه، مشيرا إلى أنها ستتصاعد بعد ظهور "شبه اتفاق بين الحكومة والبرلمان على عدم تنفيذ الإصلاحات وتسويفها".

مظاهرات كربلاء نددت بمجلس المحافظة (الجزيرة)

مظاهرات في الجنوب
وخرجت مظاهرة في البصرة جنوبي العراق، التي كانت من أهم مراكز الاحتجاجات على مدى الأسابيع الـ13 الماضية. وردد المشاركون هتافات تندد بالفساد.

كما خرجت مظاهرات في محافظة كربلاء للمطالبة بإصلاح المؤسسات الحكومية ومحاسبة الفاسدين. وانتقد المحتجون مجلس المحافظة الذي قالوا إنه أهمل دوره في تحسين الواقع الخدمي في كربلاء.

وتظاهر أيضا أهالي محافظة ذي قار، حيث تجمع المحتجون في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية مركز المحافظة.

وطالب المحتجون بإصلاح القضاء ومؤسسات الدولة، إضافة إلى محاسبة الفاسدين وإحالتهم إلى قضاء نزيه، مؤكدين استمرار المظاهرات حتى تحقيق كل مطالبهم وتنفيذ الإصلاحات على أرض الواقع.

المصدر : الجزيرة + أسوشيتد برس

التعليقات