البشمركة تسيطر على سنجار وتستعد لتلعفر
آخر تحديث: 2015/11/13 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: نسبة المشاركة في الاستفتاء على انفصال كردستان العراق تقترب من 80%
آخر تحديث: 2015/11/13 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/2 هـ

البشمركة تسيطر على سنجار وتستعد لتلعفر

قوات من البشمركة تتخذ مواقعها في قضاء سنجار (رويترز)
قوات من البشمركة تتخذ مواقعها في قضاء سنجار (رويترز)

سيطرت قوات البشمركة اليوم الجمعة بشكل كامل على قضاء سنجار شمال غرب الموصل بمحافظة نينوى، بينما ذكر مراسل الجزيرة في المدينة أحمد الزاويتي أن الاعلان الرسمي عن ذلك قد يتم بعد ظهر اليوم في مؤتمر صحفي لمتحدث من قوات البشمركة.

وأوضح الزاويتي أن القوات الكردية سيطرت على مبنى حاكم المدينة، وأن الخطوة التالية قد تكون مدينة تلعفر للاقتراب من مدينة الموصل معقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، مشيرا إلى أن القوات التي دخلت سنجار كبيرة وتكفي لتأمين المدينة والانطلاق منها إلى تلعفر.

وأشار اإلى أن أصوات إطلاق النار ما زالت تسمع في أنحاء سنجار، مما يؤشر على استمرار معارك تطهير المدينة من عناصر تنظيم الدولة، بينما أعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق أن القوات الكردية دخلت قضاء سنجار من كل الاتجاهات وبدأت بملاحقة مقاتلي التنظيم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن مقاتلي البشمركة تقدموا سيرا على الأقدام داخل المدينة وهم يحملون أسلحة مختلفة، بينما أطلق بعضهم النار في الهواء وهم يهتفنون فرحين بالنصر الذي تحقق لهم.

قوات من البشمركة على أطراف سنجار قبل دخولها (رويترز)

أعلام كردستان
من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن مصادر في البشمركة أن أعلام إقليم كردستان العراق رفعت على المباني الحكومية في سنجار، مضيفة أن قوات البشمركة تعمل على تطهير القضاء من المفخخات المزروعة من قبل تنظيم الدولة بعد أن خاضت معه حرب شوارع، وأنه لا توجد الآن أي مقاومة لمسلحيه.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) بيتر كوك إن قوات التحالف شنت خلال الساعات الـ24 الأخيرة 36 غارة جوية لتقديم الدعم الجوي لعملية سنجار التي تنفذها البشمركة ضد تنظيم الدولة.

وأوضح كوك أن الغارات استهدفت خطوط الإمداد بين الرقة والموصل، مما سيضعف التنظيم ويجعله غير قادر على إرسال دعم بشري لقواته من سوريا إلى العراق، مشيرا إلى أن العملية تتم تحت إشراف مستشارين عسكريين أميركيين وآخرين من التحالف الدولي.

وقبل ذلك، قال مصدر في قوات البشمركة إن قواته تمكنت من طرد عناصر التنظيم من مداخل قضاء سنجار، مشيرا إلى أن "مسلحي التنظيم اضطروا للتراجع تاركين وراءهم جثث قتلاهم".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات