تجددت المخاوف من عودة التفجيرات إلى لبنان عقب التفجير المزدوج الذي وقع الخميس في منطقة برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت، والذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية. وفي ما يلي أخطر التفجيرات التي وقعت في لبنان منذ عام 2012 على خلفية الحرب الدائرة في سوريا:

19 أكتوبر/تشرين الأول 2012
اغتيال العميد وسام الحسن رئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي وسبعة آخرين وجرح نحو مئة في تفجير سيارة مفخخة بمنطقة الأشرفية (شرقي بيروت)، وأطراف في المعارضة تتهم الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله بالوقوف وراء التفجير.

15 أغسطس/آب 2013
مقتل 24 وجرح مئتين في تفجير سيارة مفخخة بمنطقة سكنية تضم مراكز لحزب الله بين منطقتي بئر العبد والرويس في الضاحية الجنوبية لبيروت، وجماعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم "كتائب عائشة أم المؤمنين للمهام الخارجية" تتبنى التفجير، وتقول إنها تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

23 أغسطس/آب 2013
مقتل 45 وجرح أكثر من خمسمئة في تفجيرين قويين استهدفا مسجدي التقوى والسلام في مدينة طرابلس (شمالي لبنان).

19 نوفمبر/تشرين الثاني 2013
مقتل 23 شخصا، بينهم الملحق الثقافي الإيراني، وجرح نحو 150 في تفجير مزدوج استهدف السفارة الإيرانية في منطقة بئر حسن (جنوبي بيروت).

27 ديسمبر/كانون الأول 2013
مقتل محمد شطح وزير المالية السابق والسياسي المنتمي لتيار المستقبل مع خمسة آخرين وجرح نحو سبعين في تفجير عنيف وسط بيروت، واتهامات لحزب الله بالوقوف وراء التفجير.

2 يناير/كانون الثاني 2014
مقتل خمسة وجرح نحو ثمانين في تفجير "انتحاري" أمام مكتب تابع لحزب الله في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، وتنظيم الدولة الإسلامية يتبناه.

16 يناير/كانون الثاني 2014
مقتل أربعة وجرح نحو أربعين في تفجير أمام مبنى حكومي بمدينة الهرمل (شمال شرقي لبنان)، وجبهة النصرة تتبناه.

21 يناير/كانون الثاني 2014
مقتل خمسة وجرح نحو خمسين بتفجير في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله، وجبهة النصرة تتبناه.

محققون في موقع انفجار المستشارية الثقافية الإيرانية عام 2014 (الجزيرة)

19 فبراير/شباط 2014
مقتل 11 شخصا في تفجيرين "انتحاريين" استهدفا مبنى المستشارية الثقافية الإيرانية جنوبي بيروت، وتبنتهما كتائب عبد الله عزام.

22 فبراير/شباط 2014
مقتل ثلاثة -بينهم ضابط وجندي بالجيش اللبناني- وإصابة نحو عشرين في تفجير سيارة مفخخة استهدف حاجزا عسكريا في بلدة الهرمل في البقاع الشمالي (شرقي لبنان).

29 مارس/آذار 2014
مقتل ثلاثة جنود وجرح آخرين في تفجير سيارة مفخخة استهدف حاجزا للجيش اللبناني في بلدة عرسال الحدودية (شمال شرقي لبنان).

10 يناير/كانون الثاني 2015
مقتل تسعة وجرح نحو أربعين في تفجير مزدوج تبنته جبهة النصرة استهدف مقهى بمنطقة جبل محسن في مدينة طرابلس (شمالي لبنان) "ثأرا لأهل السنة في سوريا ولبنان".

5 نوفمبر/تشرين الثاني 2015
مقتل أربعة على الأقل وجرح آخرين في تفجير استهدف اجتماعا لهيئة علماء القلمون المعنية بشؤون اللاجئين السوريين في بلدة عرسال الحدودية.

12 نوفمبر/تشرين الثاني 2015
مقتل نحو أربعين وجرح مئتين في تفجير مزدوج بمنطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله، وتنظيم الدولة الإسلامية يتبناه.

المصدر : وكالات,الجزيرة,مواقع إلكترونية