لندن تدعو لتحديد المجموعات "الإرهابية" بسوريا
آخر تحديث: 2015/11/11 الساعة 11:29 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يتراجع عن استقالته بطلب من رئيس الجمهورية ميشال عون
آخر تحديث: 2015/11/11 الساعة 11:29 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/30 هـ

لندن تدعو لتحديد المجموعات "الإرهابية" بسوريا

هاموند خلال ترؤسه جلسة لمجلس الأمن بمقر الأمم المتحدة في نيويورك (رويترز)
هاموند خلال ترؤسه جلسة لمجلس الأمن بمقر الأمم المتحدة في نيويورك (رويترز)

قالت بريطانيا إن الدول، التي ستلتقي السبت القادم في العاصمة النمساوية فيينا لبحث الأزمة السورية، تعد قائمة بالمجموعات التي وصفتها بالإرهابية في سوريا.

وحذرت لندن بعض الدول بأن عليها وقف دعمها لفصائل مقاتلة على الأرض. وقال وزير الخارجية فيليب هاموند -الذي تترأس بلاده مجلس الأمن حاليا-إن الأمر سيتطلب تفكيرا وتريثا من جهات عدة بما فيها الولايات المتحدة.

وأضاف أنه سيتعين على الدول التي تدعم فصائل في الداخل أن تقرر ما هي المجموعات الأكثر اعتدالا لتشملها العملية السياسية، وما هي الفصائل التي يجب استبعادها.

من جهة أخرى، شدد المبعوث الدولي الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا على ضرورة استمرار الزخم الذي شهدته مباحثات فيينا بشأن الأزمة السورية من أجل التوصل لإنهاء الحرب التي دخلت عامها الخامس.

وكشف، في ختام جلسة لـ مجلس الأمن الدولي لبحث الأوضاع في سوريا، أن ثلاث لجان عمل بشأن القضايا العالقة ستبدأ اجتماعاتها في فيينا بدءا من اليوم الأربعاء.

وحول موقفه من تحديد الجماعات "الإرهابية" و"غير الإرهابية" التي يمكن أن تشارك في عملية سياسية بسوريا، قال دي ميستورا "هناك جماعات مدرجة على قائمة العقوبات بمجلس الأمن وهي تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة وجماعات أخرى".

ومن المقرر أن تلتقي نحو عشرين دولة في فيينا في محاولة لوضع خطة سلام لسوريا، بما في ذلك وقف إطلاق نار بين نظام بشار الأسد وبعض المعارضين.

وأشار دي ميستورا إلى أن عمله هو التأكد من أن الدول المهمة مثل روسيا والسعودية وإيران ستجتمع حول الطاولة وتقدم عملية سياسية، مضيفا "حان الوقت كي تواجه تلك الدول هذه التحديات".

وفي تغريدة على موقعها في تويتر، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامنتا باور إن محادثات فيينا يجب أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار وفتح الطريق أمام حل سياسي.

المصدر : وكالات

التعليقات