واصل الطيران الروسي شن غاراته على عدة مناطق في سوريا، مما أدى إلى مقتل وجرح العشرات. من جهته أكد النظام السوري انتزاع السيطرة على مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي (شمال البلاد) من يد تنظيم الدولة الإسلامية.

وشنت طائرات روسية غارات على مدينة دير حافر في ريف حلب الشرقي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة. كما أغارت على مدينة كفر زيتا التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في ريف حماة الشمالي.

وفي ريف حمص الجنوبي قال مراسل الجزيرة إن مدينة القريتين وبلدتي مْهين وحَوَارين تتعرض لغارات كثيفة من قبل الطائرات الروسية، أسفرت عن مقتل وجرح مدنيين.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن أكثر من عشرين ألف شخص نزحوا من مْهين وحَوَارين والقريتين جراء القصف الروسي من جهة، وسيطرة تنظيم الدولة عليها من جهة ثانية.

وفي دوما بريف دمشق قُتل أكثر من 15 شخصا -بينهم نساء وأطفال- في قصف لقوات النظام عليها، كما أصيب جراء القصف أربعون آخرون.

مطار كويرس
وذكرت تقارير إخبارية أن قوات النظام السوري مدعومة بمليشيات عسكرية وبتغطية من الطيران الروسي، تمكنت من إعادة فرض سيطرتها على مطار كويرس العسكري قي ريف حلب بعد عامين من حصاره من جانب تنظيم الدولة.

وكانت وكالة سانا السورية الرسمية للأنباء قالت إن الجيش السوري فك الحصار عن قواته داخل مطار كويرس.

وأفاد مراسل الجزيرة في لبنان بأن ثمانية مسلحين من حزب الله قُتلوا في معارك مطار كويرس. وبذلك يرتفع عدد قتلى الحزب منذ بداية التدخل الروسي في سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إلى 46 شخصا.

جانب من آثار القصف الذي استهدف مدينة اللاذقية (الأوروبية)

وفي اللاذقية (شمال غربي سوريا) قتل 23 شخصا وأصيب 62 آخرون جراء سقوط قذائف صاروخية على أحياء سكنية في المدينة التي يسيطر عليها النظام.

وذكرت مصادر محلية أن القصف استهدف مشروع الأوقاف وموقف سبيرو في المدينة، وتسبب في احتراق عشرات السيارات.

من جهتها قالت حركة أحرار الشام عبر موقعها الرسمي على الإنترنت إنها استهدفت بعشرات من صواريخ غراد قوات النظام في المربع الأمني ومرفأ اللاذقية ومطار حميميم العسكري في مدينة جبلة. ويضم المطار إحدى القواعد العسكرية الروسية.

ومع تكثيف الطائرات الروسية غاراتها في مناطق مختلفة من سوريا، تتجه أنظار فصائل المعارضة السورية المسلحة إلى استهداف الإمداد اللوجستي الذي تحظى به هذه القوات في القواعد التي عملت على تطويرها.

المصدر : الجزيرة + وكالات