إسرائيل تعتقل عشرات الفلسطينيين بالضفة

Members of the Israeli security forces arrest suspected Palestinians following the shooting of an Israeli police officer in an attack near the southern West Bank city of Hebron the previous week, as they conduct house raids in the village of Der Samet to find the culprits on April 24, 2014. The incident at the start of the Jewish Passover holiday was the first deadly attack on an Israeli in the occupied West Bank since the start of the year, and came as tensions were soaring over the near-breakdown of US-brokered peace talks. AFP PHOTO / HAZEM BADER
قوات الاحتلال تعتقل في وقت سابق فلسطينيا من الخليل (غيتي/الفرنسية)

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الفلسطينيين بالضفة الغربية، بينهم من قالت إنهم  عناصر في خلية تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في منطقة قلقيلية (شمال الضفة الغربية).

وقال مراسل الجزيرة نت عاطف دغلس إن الاعتقالات جرت بعد مداهمة قوات الاحتلال منازل المطلوبين وتخريب محتوياتها.

وذكر أن من بين المعتقلين القيادي بحماس الشيخ سامح عفانة ورئيس مجلس طلبة جامعة النجاح السابق محمد هاشم خضر، بينما نقلت وكالة أنباء الأناضول عن قيادي بحماس أن القائمة شملت  أسرى سابقين وطلاب جامعات.

ومن جهته، قال ناي الأسير -في بيان وصلت الجزيرة نت نسخة منه- إن حملة الاعتقالات شملت أيضا ستة فلسطينيين من الخليل وثلاثة من القدس وشخصين من قرية زيتا في طولكرم واثنين آخرين من مخيم عين السلطان في أريحا وشخصا من بلدة العبيدية قضاء بيت لحم وآخر من قرية بيتا بقضاء نابلس.

ويُنفذ الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال يومية في الضفة الغربية، زادت وتيرتها مع اندلاع المواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال بالأراضي الفلسطينية على خلفية الاقتحامات المتكررة لمستوطنين إسرائيليين لساحات المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وتشير تقديرات رسمية فلسطينية إلى أن 6500 فلسطيني يقبعون حاليا في السجون الإسرائيلية.

أما الجيش الإسرائيلي فقد قال -في بيان أصدره الناطق باسمه- إنه جرى اعتقال 24 من حماس في قلقيلية، بينهم قياديون في الحركة.

وقال البيان إن أعضاء هذا التشكيل كانوا يتلقون التعليمات والدعم والتمويل من قادة الحركة الموجودين في قطاع غزة ودولة قطر.

وبحسب البيان، فإن هدف التشكيل كان شن هجمات مسلحة وتنفيذ عمليات ضد إسرائيل، مشيرا إلى أنه تم تفكيكه بجهد مشترك للمخابرات والشرطة والجيش الإسرائيلي امتد عدة أشهر، وفقا للناطق باسم جيش الاحتلال.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول