موسكو والقاهرة تشككان بإسقاط الطائرة الروسية
آخر تحديث: 2015/11/1 الساعة 05:24 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/1 الساعة 05:24 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/20 هـ

موسكو والقاهرة تشككان بإسقاط الطائرة الروسية

شكك كل من رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل ووزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف في أن "عملا إرهابيا" يقف وراء تحطم الطائرة الروسية في سيناء صباح أمس السبت.

ويأتي التشكيك بعد ساعات من تبني تنظيم الدولة الإسلامية إسقاط الطائرة في بيان على موقعه الرسمي.

وقتل في الحادث 224 شخصا هم كل ركاب الطائرة وهي من طراز إيرباص "أي 321" وتشغلها شركة كوغاليمافيا الروسية والتي كانت في رحلة من شرم الشيخ في مصر إلى سان بطرسبورغ في روسيا.

وقال الخبير العسكري الروسي أندريه فرولوف إنه إذا ثبت ضلوع تنظيم الدولة في حادث تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء فإن موسكو ستكثف ضرباتها للتنظيم في سوريا, وأضاف في مقابلة سابقة مع الجزيرة أن نتائج التحقيق في الحادث لن تدفع موسكو إلى الانسحاب من سوريا.

وأعلنت السلطات المصرية العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة، وأنه تم انتشال 129 من جثث الضحايا.

وعادة ما يوجد صندوقان أسودان للطائرة، أحدهما لتسجيلات الصوت في قمرة القيادة، والآخر لتسجيل بيانات الرحلة.

ومع العثور على الصندوقين تتأرجح الاحتمالات بين الأسباب أو الأخطاء الفنية التي قد تكون وراء الحادث، وبين الإسقاط المتعمد خصوصا مع تبني تنظيم الدولة للحادث.

وعلى أثر الحادث قررت شركتا لوفتهانزا الألمانية والخطوط الفرنسية تغيير مسار رحلاتهما التي تمر فوق شبه جزيرة سيناء المصرية, وقالتا إن القرار جاء لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة، وإن تجنب التحليق فوق سيناء سيستمر لحين الكشف عن أسباب سقوط الطائرة الروسية.

video

تحقيق مشترك
وقد أُعلن في وقت سابق عن موافقة مصر على شراكة جهة حكومية روسية في التحقيقات بشأن أسباب سقوط الطائرة الروسية.

وقال الكرملين إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتعهد بتهيئة الأجواء اللازمة للخبراء الروس لإجراء تحقيق في تحطم الطائرة.

أما الجيش الإسرائيلي فقد قال إنه عرض المساعدة على مصر وروسيا بعد تحطم الطائرة الروسية. وأوضح في بيان أنه ساعد منذ صباح السبت بالاستطلاع الجوي في جهود تحديد موقع الطائرة الروسية المنكوبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات