تنظيم الدولة يتقدم بحمص وروسيا تواصل غاراتها
آخر تحديث: 2015/11/1 الساعة 04:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/1 الساعة 04:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/20 هـ

تنظيم الدولة يتقدم بحمص وروسيا تواصل غاراتها

غارات للطيران الروسي على قرى وبلدات في ريف حمص الشمالي (ناشطون)
غارات للطيران الروسي على قرى وبلدات في ريف حمص الشمالي (ناشطون)
أعلن تنظيم الدولة الإسلامية سيطرته على بلدة مهين بريف حمص الشرقي وسط سوريا، وذلك إثر هجوم بسيارة مفخخة على حاجز لقوات النظام تلاه اقتحام للبلدة، في غضون ذلك واصلت الطائرات الروسية ومقاتلات النظام السوري غاراتها على مناطق عدة.

وقال مراسل الجزيرة جلال سليمان إن عناصر التنظيم هاجموا أيضا مواقع لقوات النظام في بلدة صدد المجاورة لمهين. ويعد هذا الهجوم الأوسع للتنظيم منذ سيطرته على مدينة القريتين بريف حمص قبل عدة أشهر.

وبعد إعلان تنظيم الدولة السيطرة على مهين، شنت الطائرات الروسية غارات ليلية عليها، كما استهدفت بغاراتها الليلية مواقع للمعارضة المسلحة في ريفي إدلب وحماة.

وأوضح المراسل أن مهين وصدد تعدان أحد أكبر معاقل مليشيا قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام السوري، كما أنهما ذات أهمية إستراتيجية لقربهما من الطريق العام الواصل بين دمشق وحمص والطريق المؤدي لمنطقة القلمون الغربي الذي توجد فيه قوات للتنظيم.

وأضاف أن المواقع الجديدة التي سيطر عليها تنظيم الدولة في ريف حمص الشرقي قريبة من مطار الشعيرات العسكري الذي قد يكون هدفا قادما للتنظيم.

وفي ريف حلب قال مراسل الجزيرة إن طائرات التحالف الدولي شنت عدة غارات على مواقع لتنظيم الدولة في قريتي دلحة وحرجلة بريف حلب الشمالي.

وأضاف المراسل أن الغارات تزامنت مع هجوم بري شنته قوات المعارضة المسلحة على مواقع التنظيم. وكانت المعارضة خسرت هذه المواقع بعد هجمات لتنظيم الدولة قبل أشهر. 

video

غارات
في غضون ذلك، قتل 12 مدنيا بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون، جراء غارات روسية تزامنت مع قصف من قوات النظام السوري على مدينة دوما وبلدة النشابية في غوطة دمشق الشرقية.

كما قتل أربعة مدنيين، بينهم طفل، إثر غارات روسية استهدفت بلدة الشعبانية في ريف حمص الشمالي.

وفي ريف درعا أبلغ اتحاد تنسيقيات الثورة عن سقوط ستة قتلى ونحو خمسين جريحا جراء إلقاء مروحيات النظام براميل متفجرة على مدينة جاسم وبلدة نمر.

وفي ريف القنيطرة تصدت كتائب المعارضة لمحاولة قوات النظام مدعومة بمليشيات الشبيحة وحزب الله اقتحام بلدة مسحرة من عدة محاور، كما استهدف مقاتلو المعارضة السبت تجمعات لقوات النظام في تلي الشعار وبزاق بريف القنيطرة.

يأتي ذلك في وقت واصلت فيه كتائب المعارضة عملياتها العسكرية ضد قوات النظام والمليشيات المساندة لها بريف حماة ضمن ما أطلق عليها اسم "غزوة حماة"، وسط تقدم كبير تحرزه المعارضة على عدة جبهات عقب سيطرتها على مناطق وقرى آخرها قرية سكيك بريف حماة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات