تأجيل آخر يوم بالجولة الرابعة للحوار اللبناني

Lebanese Prime Minister, Tammam Salam (L), Parliament Speaker, Nabih Berri (C), and Patriotic Movement leader and former Prime Minister, Michel Aoun (R), attend the fourth session of the national dialogue to discuss the country's political crisis, at the Lebanese Parliament building, downtown Beirut, Lebanon, 06 October 2015. Talks among various political factions in Lebanon are expected to focus on means to end the presidential vacuum, legislative law and new elections.
نبيه بري (وسط) دعا في وقت سابق إلى إجراء حوار لبناني لحل الأزمة السياسية (الأوروبية)

أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري جلسات اليوم الأخير من الجولة الرابعة للحوار الذي يهدف إلى مناقشة سبل الخروج من أزمة سياسية أثارت احتجاجات عارمة، إلى الـ26 من الشهر الجاري.

وجاء ذلك بعد أن فشل السياسيون في لبنان -الذي يعيش بدون رئيس جمهورية منذ أكثر من عام- في تحقيق أي تقدم بشأن قضايا من بينها تعيينات أمنية رفيعة المستوى.

وكانت الجولة الرابعة من الحوار بين ممثلي الكتل النيابية انطلقت الثلاثاء الماضي لمدة ثلاثة أيام لبحث الملفات العالقة، وفي مقدمتها ملف انتخاب رئيس الجمهورية المتعثر منذ أكثر من عام.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب دعا الشهر الماضي إلى إجراء حوار بين الفرقاء اللبنانيين لبحث أيضا تفعيل عمل الحكومة ومجلس النواب وسن قانون جديد للانتخابات، واللامركزية الإدارية.

ويرى تيار المستقبل أن حل الملفات العالقة لا بد أن يبدأ بانتخاب رئيس الجمهورية، في حين يطالب البعض في فريق الثامن من آذار، وفي طليعتهم النائب ميشال عون، بالانتقال إلى بند قانون الانتخابات بسبب صعوبة التوافق على انتخاب رئيس البلاد.

وفي ظل الجمود السياسي في البلاد وما ترتب عليه من شلل حكومي، خرجت احتجاجات في بيروت تطالب بإجراء الإصلاحات، وانطلقت حملة "طلعت ريحتكم" نهاية يوليو/تموز الماضي بعد أزمة النفايات التي غزت شوارع بيروت.

المصدر : رويترز