استشهد فلسطيني في مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي بمخيم شعفاط شمال القدس، واستشهد فلسطيني آخر وأصيب خمسة إسرائيليين في أربع عمليات طعن كان آخرها في العفولة داخل الخط الأخضر.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد الشاب وسام جمال فرج (20 عاما) في اقتحام عسكري إسرائيلي غير مسبوق لمخيم شعفاط شمال القدس تم تحت تغطية مروحية, كما أدت المواجهات إلى إصابة 12 فلسطينيا أربعة منهم بالرصاص الحي.

ونقلت مراسلة الجزيرة نت أسيل الجندي عن مصادر طبية أن فرج استشهد إثر إصابته برصاصة في القلب مباشرة في المواجهات الدائرة بمخيم شعفاط.

وقالت المراسلة إن التكبيرات من مكبرات الصوت تتردد في مساجد كل من عناتا ومخيم شعفاط وضاحية السلام, وتناشد الأهالي للتوجه لنقطة الاحتكاك مع قوات الاحتلال من أجل صدهم وإرغامهم على الانسحاب.

من جهتها نقلت مراسلة الجزيرة نت ميرفت صادق عن شهود عيان في مخيم شعفاط قولهم إن قوات الاحتلال عرقلت نقل الجرحى إلى مستشفى المقاصد القريب في القدس، مما استدعى نقلهم إلى مستشفيات مدينة رام الله شمالا, لتفادي تأخيرهم عبر الحواجز الإسرائيلية إلى القدس.

وفي رام الله قالت مراسلة الجزيرة إن مواجهات اندلعت بين طلاب جامعة بيرزيت وقوات الاحتلال قرب حاجز بيت إيل, وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي والرصاص الحي في بعض الأوقات لتفريق المتظاهرين الفلسطينيين.

وأضافت أن أكثر من مئة إصابة سجلت في المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن سيارات الإسعاف ما زالت تنقل عديد المصابين في صفوف الشبان الفلسطينيين.

وتشهد العديد من المناطق بالقدس والضفة الغربية المحتلتين مواجهات متفرقة بين قوات الشرطة الإسرائيلية وعشرات الشبان الفلسطينيين الغاضبين على الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

عمليات طعن
في غضون ذلك أفاد مراسل الجزيرة إلياس كرام بوقوع عملية طعن جديدة في مدينة العفولة جنوب الناصرة أدت إلى إصابة جندي إسرائيلي واعتقال منفذها.

video

كما أصيب في وقت سابق ثلاثة أشخاص بينهم مجندة في عملية طعن استشهد منفذها بعد إلقاء القبض عليه في شارع بيغن قرب وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب.

وأكد شهود عيان أن المهاجم طعن مجموعة من الأشخاص وحاول الهرب، إلا أنه سقط أرضا بعد إصابته ثم فارق الحياة, وقد أغلقت قوات كبيرة من الشرطة المنطقة بالكامل مما تسبب في اختناقات مرورية.

وفي الضفة الغربية قالت مراسلة الجزيرة إن عملية طعن نفذها فلسطيني أدت إلى إصابة حارس في مستوطنة كريات أربع بالخليل، وأضافت أن المنفذ تمكن من الفرار.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن طالبا إسرائيليا في مدرسة دينية أصيب بجروح جراء عملية طعن تعرض لها في محطة للقطارات في القدس المحتلة. وتأتي هذه العمليات في ظل التصعيد الإسرائيلي في القدس المحتلة والأراضي الفلسطينية والإجراءات الأمنية المشددة التي أعلنت عنها حكومة بنيامين نتنياهو.

في هذه الأثناء دفع الاحتلال بتعزيزات أمنية في مدينة الناصرة، تحسبا لمظاهرة دعا إليها الحراك الشبابي داخل الخط الأخضر، نصرة للقدس والأقصى، واحتجاجا على انفلات المستوطنين في الضفة الغربية وإجراءات الاحتلال القمعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات