قال المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون إنه أصبحت لديه صورة واضحة عن الأشخاص الذين سيتولون مناصب رئيس الوزراء ونوابه الأربعة في حكومة الوفاق الوطني الليبية، ورجح أن يتم الإعلان عن الأسماء مساء اليوم الأربعاء.

جاء ذلك في تصريح أدلى به ليون مساء أمس الثلاثاء من مدينة الصخيرات المغربية التي تستضيف جولة من المفاوضات بين أطراف الأزمة الليبية.

وأعرب ليون عن أمله في أن يتم الإعلان عن مقترح حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا الأربعاء، موضحا أن المؤتمر الوطني العام لديه جلسة في العاشرة من صباح اليوم لتأكيد الأسماء المرشحة للحكومة.

وأشار إلى أن هناك صورة أوضح عن المناصب الخمسة الرئيسية في الحكومة (رئيس الحكومة ونائبين بحقيبتين ونائبين دون حقائب) وعن الخيارات المطروحة، كما أن هناك قائمة محددة بالأسماء، رافضا التصريح بأي من هذه الأسماء.

وعن إبرام اتفاقية بين الأطراف الليبية تشمل مختلف نقاط النزاع، بيَّن ليون أنه تم التوصل "لاتفاقية نهائية متوازنة"، معتبرا أن ما تم التوصل إليه فرصة عظيمة لليبيا نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كافة الليبيين.

وكشف ليون عن أن التوقيع النهائي على الاتفاقية بالأحرف الأولى سيكون في المغرب، والتوقيع النهائي في ليبيا، دون أن يكشف عن تاريخ التوقيع.

يشار إلى أن البرلمان الليبي المنحل في طبرق قرّر -في جلسة الاثنين- تمديد ولايته إلى حين انتخاب سلطة تشريعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات