قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، إن الحرب التي يخوضها التحالف بقيادة السعودية ضد مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح في اليمن قد تنتهي قريبا، في حين أعرب نظيره البريطاني فيليب هاموند عن استعداد بلاده للمساعدة.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي مع هاموند بالعاصمة السعودية الرياض "من المؤشرات على أن الحملة تقترب من نهايتها أن الحوثيين والرئيس المخلوع قبلوا قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والدخول في محادثات الأمم المتحدة على هذا الأساس".

وأضاف "كما أننا نرى المكاسب التي تحققت على الأرض. معظم الأراضي اليمنية التي سيطر عليها المتمردون جرت استعادتها" داعيا إلى التواصل مع منظمات الإغاثة الدولية "وتسهيل وصول الدعم إلى اليمن".

وفي الشأن السوري، قال الجبير إن مجموعة من الدول التي تدعم المعارضة المسلحة في سوريا ستجتمع في فيينا الجمعة سعيا لإيجاد حل سياسي يتضمن مغادرة الرئيس السوري بشار الأسد للسلطة.

وأوضح أن الاجتماع "سيشمل دولا أخرى من المنطقة لاختبار نوايا هذه الدول فيما يتعلق بإيجاد حل للأزمة السورية، وعلى رأسها يكون موعد ووسيلة رحيل بشار الأسد".

ومن جهته، قال وزير خارجية بريطانيا إن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة بأي شكل لتعزيز النفاذ إلى الموانئ والمرافئ السعودية، مع ضمان عدم مرور شحنات السلاح إلى اليمن عبر العون الإنساني.

وأضاف هاموند "أجرينا محادثات كثيرة، وسنجتمع الجمعة بالروس وإيران لنرى رأيهم في دور الأسد، وهل يمكن أن نصل إلى حل متفق عليه ينهي الأزمة في سوريا".

وقال أيضا "أثرنا موضوع المواطن البريطاني السجين في السعودية..". وأضاف أن الادعاء في آخر مراحل الإجراءات التي ستساعد في إطلاقه وعودته إلى عائلته.

وأعلن الوزير البريطاني الذي يزور الرياض أن مواطنه كارل أندريه المحكوم بالجلد 350 جلدة بالسعودية لحيازته (الخمر) مواد كحولية سيفرج عنه "خلال أسبوع".

وكتب هاموند على حسابه على تويتر "يسرني أن أعلن أنه سيتم الإفراج عن كارل أندريه خلال أسبوع وسيعود إلى عائلته".

وكان ذلك المسؤول البريطاني قد التقى اليوم بملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالرياض، واستعرضا العلاقات بين البلدين، وبحثا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وحضر اللقاء ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ووزير الخارجية عادل الجبير، وسفير الرياض لدى لندن الأمير محمد بن نواف، والسفير البريطاني لدى السعودية سايمون كوليس.

المصدر : الجزيرة + وكالات