إقبال ضعيف باليوم الثاني لجولة الإعادة بمصر
آخر تحديث: 2015/10/28 الساعة 18:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/28 الساعة 18:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/16 هـ

إقبال ضعيف باليوم الثاني لجولة الإعادة بمصر

تتواصل عمليات الاقتراع في اليوم الثاني -الأخير- من جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في مصر، التي تـُجرى في 14 محافظة، ووثقت وسائل إعلام محلية ودولية إقبالا ضعيفا في هذه الجولة.

وتجرى هذه الجولة في محافظات الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول نقلا عن شهود عيان بأن إقبالا ضعيفا غلب على معظم مراكز الاقتراع بمحافظة المنيا وبني سويف (جنوب)، وفي منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، ومنطقتي سيدي جابر، والرمل بمحافظة الإسكندرية، وهو الأمر الذي تكرر في عدد من دوائر جولة الإعادة أمس واليوم.

وقال المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات المستشار عمر مروان -في تصريحات صحفية- إن اللجنة تلقت حتى الآن ستين شكوى تتعلق معظمها بوجود دعاية انتخابية، مخالفة للقانون وقرارات اللجنة بشأن مواقيت الصمت الانتخابي.

إجازة
وقد قرر رئيس الوزراء شريف إسماعيل منح العاملين بالحكومة إجازة نصف يوم عمل، لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة.

ومن جانبها رصدت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات انخفاضًا في معدلات التصويت خاصة في ظل الظروف المناخية السيئة بعدد من المحافظات.

video

كما رصدت البعثة قيام مرشحين في محافظات مختلفة بتقديم رشى للناخبين، وصلت في حالات قليلة لتوزيع مواد مخدرة وفق ما نقلته وكالة أنباء الأناضول.

من جهة أخرى أغلقت مساء أمس الثلاثاء صناديق الاقتراع في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج والتي استمرت يومين.

وأدلى الناخبون بأصواتهم في 139 سفارة وقنصلية مصرية، ونقلت وسائل إعلام محلية أن الإقبال على التصويت في الأردن كان ضعيفا جدا حيث بلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم 784 شخصًا، وفي واشنطن 65 ناخبًا.

وتجري المنافسة في جولة الإعادة من المرحلة الأولى لأول انتخابات برلمانية بعد الانقلاب العسكري بين 418 مرشحا على 209 مقاعد فردية داخل 99 دائرة انتخابية، وذلك بعد حسم المقاعد المخصصة للقوائم من الجولة الأولى.

وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات قد أعلن فوز أربعة مرشحين فقط من أصل ألفين و548 مرشحا في المرحلة الأولى، كما أعلن أن نسبة المشاركة بلغت نحو 26%.

ومن المقرر إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات في محافظات وسط وشرقي البلاد نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات