تبث قناة الجزيرة -مساء اليوم الخميس ضمن برنامج الصندوق الأسود- فيلما وثائقيا يحمل عنوان "نوري المالكي الصورة الكاملة"، يستعرض المحطات التاريخية لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، ويكشف من خلاله دوره في ملفات أمنية خطيرة، منها علاقته بفرق موت تابعة للموساد الإسرائيلي وإيران.

وتستعرض الجزيرة ما هو خفي وما هو ظاهر في تاريخ المالكي لرسم الصورة الكاملة عنه، بدءا من أول حركة كان فيها نوري يدعى جواد المالكي، وانضمامه لحزب الدعوة عام 1968، مرورا ببقية المحطات حتى وصوله إلى سدة الحكم في العراق عام 2006.

ويتناول الفيلم الوثائقي "الصندوق الأسود" تولي المالكي رئاسة اللجنة الجهادية لحزب الدعوة، وهي التي كانت تخطط لضرب مصالح النظام العراقي في الداخل والخارج.

وستعرض خلال الفيلم عدة مهام نفذها الحزب، منها تفجير السفارة العراقية في بيروت وغيرها من العمليات مطلع الثمانينيات.

 

ملفات وحقائق
وقد تمكّن فريق العمل من الحصول على ملفات كثيرة، منها ما صدر عن مكتب المالكي وبتوقيعه الخاص، وهي تكشف انتهاكات أمنية خطيرة بين عامي 2006 و2014 فترة تولي المالكي رئاسة الحكومة.

وسيبحث الفيلم في أربعمئة ألف وثيقة نشرها موقع ويكليكس، يتضح من بعضها علاقة المالكي بفرق اغتيال تابعة للموساد الإسرائيلي وإيران، أدت إلى مقتل علماء عراقيين.

كل هذه التفاصيل الدقيقة مع شهادات لشخصيات عايشت المالكي خلال عشرين عاما، يبحثها برنامج الصندوق الأسود مساء اليوم.

يذكر أن برنامج الصندوق الأسود يسعى -عبر سلسلة من الأفلام الوثائقية التحقيقية- للبحث في ملفات وقضايا أثارت جدلا أو ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة، ويتم بثه تمام الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة (19:05 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس الأخير من كل شهر.

المصدر : الجزيرة