قتلى ودمار بقصف روسي لوسط وغرب سوريا

EMBARGOED FOR RELEASE UNTIL WEDNESDAY, OCT. 21, 2015, AT 12.01 A.M. GMT. THIS STORY MAY NOT BE PUBLISHED, BROADCAST OR POSTED ONLINE BEFORE WEDNESDAY, OCT. 21, 2015, AT 12.01 A.M. GMT. FILE - In this Thursday, Oct. 11, 2012, file photo, Free Syrian Army fighters take a wounded Syrian woman to Dar al-Shifaa hospital, Aleppo, Syria. In late 2012, Mohammed al-Haj worked as a volunteer in Dar al-Shifaa. The hospital saw a constant flow of wounded and dying. Mohammed was one of more than 600,000 migrants and refugees who crossed land and sea seeking to reach Western Europe so far this year. The Associated Press followed Mohammed on nearly every step of his 2,500-mile journey in September, starting from Killis, Turkey, where his family lived for a year after escaping Syria. (AP Photo/Manu Brabo, File)
مقاتلون بالجيش الحر يدخلون امرأة جريحة أحد مستشفيات حلب قبل أيام (أسوشيتد برس)

قال مراسل الجزيرة إن قتيلين وعددا من الجرحى سقطوا اليوم الأربعاء بقصف روسي على مدرسة بريف حماة الشرقي (وسط) كما تجددت الغارات الروسية على مواقع المعارضة السورية المسلحة في ريفي حلب (غرب) وحمص (وسط) وهو ما خلّف قتلى وإصابات ودمارا، بينما تجري اشتباكات على عدة جبهات.

ويأتي ذلك تزامنا مع اشتباكات بين كتائب المعارضة وقوات النظام على جبهة جمعية الزهراء في مدينة حلب.

وفي حمص، قال ناشطون إن الطائرات الروسية كثّفت غاراتها على مدينتي تلبيسة والرستن وبلدة تيرمعلة في ريف حمص الشمالي.

وبيّنت المصادر ذاتها أن هذه الغارات استهدفت تلبيسة بأربع غارات جوية توزعت على كافة أنحاء المدينة، مما سبب دمارا في المناطق السكنية المأهولة بالمدنيين. كما أدت الغارات لوقوع إصابات بين المدنيين العزل بينهم رجل مسنّ هدم منزله كاملا.

قتلى وحصيلة
ويوم أمس، قتل 12 مدنيا وأصيب عشرات آخرون جراء غارتين روسيتين على مدينة سرمين في ريف إدلب.

كما استهدفت غارات روسية بلدات جسر الشغور وتلمنس والتمانعة في ريف إدلب، وهي مواقع تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أعلن أمس الثلاثاء مقتل 370 في سوريا جراء مئات الضربات الجوية التي نفذتها الطائرات الروسية.

وقد بدأ الطيران الروسي يوم 30 سبتمبر/أيلول الماضي تنفيذ ضربات في سوريا دعما لحليف موسكو، رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وتقول موسكو إن هذا التدخل يستهدف مراكز تنظيم الدولة، وهو أمر تنفيه واشنطن وعواصم غربية تقول إن أكثر من 90% من الأهداف التي تضربها روسيا لا يتمركز بها التنظيم، وإنما تعود للمعارضة السورية المسلحة.

اشتباكات وغارات
وفي تطورات ميدانية أخرى، أفاد ناشطون بوقوع اشتباكات بين كتائب المعارضة وقوات النظام في حي جوبر شرقي دمشق تزامنا مع غارات جوية على منطقة المرج في ريف دمشق الشرقي.

وفي اللاذقية (غرب) ذكرت شبكة مسار برس أن كتائب المعارضة  تصدّت لمحاولة قوات النظام السوري التقدم على محور الجب الأحمر، وقتلت عددا منهم.

في المقابل، قصفت مقاتلات النظام الحاكم عدة قرى في جبل الأكراد في ريف اللاذقية.

وفي درعا (جنوب) أفادت "سوريا مباشر" بإلقاء قوات النظام ستة براميل متفجرة على مدينة الشيخ مسكين في ريف درعا.

المصدر : الجزيرة + وكالات