قتل 13 شخصا على الأقل بينهم كوادر طبية جراء ضربات روسية استهدفت مشفى ميدانيا في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، كما قتل وجرح عشرات الأشخاص بغارات مماثلة في حمص.
 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان -اليوم الأربعاء- إن الضربات الجوية الروسية استهدفت مشفى ميدانيا في بلدة سرمين في إدلب، مشيرا إلى أن بين القتلى مختصا بالعلاج الطبيعي وحارسا وعنصرا من الدفاع المدني.

 

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها قصفت نقطة تجمع قرب سرمين، من دون أن تشير إلى استهداف المشفى.

 
وفي الريف الشمالي لحلب، استهدفت الطائرات الحربية الروسية مقر مجلس المحافظة التابع للمعارضة السورية دون وقوع إصابات.

 يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها المنطقة لقصف روسي مماثل علما أنها كانت هدفا لقصف قوات النظام خلال السنوات الماضية.

video

غارات بحمص
وفي حمص قال مراسل الجزيرة إن شخصا قتل وأصيب عشرات آخرون إثر غارات شنها الطيران الروسي على الريف الشمالي.


وقد تركز القصف على مدن وبلدات, الرستن والغنطو والدار الكبيرة وتير معلة, كما تسبب القصف بدمار كبير في الممتلكات.

 

 في غضون ذلك ألقى الطيران المروحي التابع لقوات النظام عدة براميل متفجرة على مناطق في مدينة تلبيسة, ولم يُعرف بعد حجم الخسائر المادية والبشرية داخل المدينة.

في المقابل استهدف مقاتلو المعارضة المسلحة مواقع تابعة لقوات النظام في منطقتي الكم وتير معلة.

 

وفي ريف دمشق أفادت مصادر للجزيرة بأن مدنياً قتل وأصيب أكثر من عشرين آخرين جراء قصف قوات النظام السوري بقذائف الهاون, مدينة زملكا في الغوطة الشرقية.

كما شنت طائرات النظام السوري غارات على منطقة المرج في الغوطة الشرقية, ما أدى إلى دمار كبير في المباني السكنية.

يذكر أن منطقة المرج وبلدة عربين بالإضافة للجبال المطلة على الغوطة الشرقية, تشهد اشتباكات بين المعارضة المسلحة وقوات النظام، مما أدى إلى نزوح كثير من العائلات إلى مناطق أكثر أمنا.

 

وفي ريف درعا الشرقي جنوبي سوريا قال مراسل الجزيرة إن خمسة مدنيين قتلوا, وأُصيب تسعة آخرون جراء استهداف مدينة بصرى الشام وبلدة الغارية الغربية ببراميل متفجرة ألقتها طائرات قوات النظام.

كما أفاد مراسل الجزيرة بمقتل ثلاثة أطفال جراء سقوط قذائف مجهولة المصدر في حي الضاحية الثانية غرب مدينة درعا.

الرواية الروسية
يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم إن طائراتها نفذت 46 طلعة وضربت 83 هدفا في سوريا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

 
ونقلت الوكالة عن الوزارة أن هذه الضربات دمرت مصنعا للألغام الأرضية ومخزنا للمتفجرات في منطقة حلب ومعسكرا لمن وصفتهم بالمتشددين في مكان آخر.

وقالت الوزارة إن عددا من الأهداف التي ضربت تقع في محافظات إدلب وحلب ودمشق وحماة ودير الزور.

المصدر : الجزيرة + وكالات