مظاهرات بالعراق للتنديد بالفساد وللمطالبة بالإصلاح
آخر تحديث: 2015/10/2 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/2 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/18 هـ

مظاهرات بالعراق للتنديد بالفساد وللمطالبة بالإصلاح

مظاهرة ضد الفساد في ساحة التحرير ببغداد (الفرنسية)
مظاهرة ضد الفساد في ساحة التحرير ببغداد (الفرنسية)

خرجت في العاصمة العراقية بغداد وعددٍ من المحافظات مظاهرات منددة بالفساد نظمها التيار المدني لمطالبة الحكومة بتنفيذ وعودها بالإصلاح, كما دعا التيار الصدري أنصاره إلى الانضمام للمظاهرات.

وكان مواطنون عراقيون قد عبروا عن انزعاجهم مما وصفوه تباطؤ الحكومة في تنفيذ إصلاحتها، وطالبوا بتغيير كافة قياديي العملية السياسية، واتهموهم بالفساد.

وفرضت قوات الأمن العراقية اليوم الجمعة إجراءات مشددة وسط بغداد قبيل مظاهرات تطالب بتنفيذ إصلاحات وعدت بها الحكومة ضد الفساد.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد محمد جليل إن التيار الصدري دعا أنصاره إلى التظاهر في بغداد وفي محافظات عراقية أخرى, مشيرا إلى أن التيارين المدني والصدري هما الطرفان الوحيدان اللذان وجها دعوة للتظاهر.

وانتشرت قوات من الجيش والشرطة في محيط ساحة التحرير التي وُضعت حولها أسلاك شائكة, وتم غلق عدد من الجسور والطرقات المحيطة بمكان المظاهرة.

وقال مراسل الجزيرة إن المظاهرات الجديدة التي دعا إليها التيار المدني والتيار الصدري تأتي في ظل شعور بالإحباط لتباطؤ الحكومة في تنفيذ الإصلاحات التي وعد بها رئيس الوزراء حيدر العبادي في أغسطس/آب الماضي.

وأشار إلى أن حجم المشاركة في المظاهرات المنددة بالفساد في العراق تقلص خلال الأسابيع الثلاثة الماضية, قائلا إن انضمام التيار الصدري للاحتجاجات يهدف لإدامة زخم المطالب الشعبية التي تشمل مراجعة العملية السياسية.

وكانت المظاهرات السابقة قد طالبت بتنفيذ إصلاحات حقيقية تواجه الفساد الذي يقول المحتجون إنه استشرى خلال السنوات الـ12 الماضية.

من جهته جدد المرجع الشيعي علي السيستاني اليوم مطالبة الحكومة العراقية بملاحقة من وصفهم بالمفسدين الذين ضيعوا أموال العراق في السنوات الماضية. ووردت دعوة السيستاني في خطبة تلاها ممثله أحمد الصافي خلال صلاة الجمعة في كربلاء جنوب بغداد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات