كيري يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين لضبط النفس

Spanish foreign Minister, Jose Manuel Garcia-Margallo (R), and US Secretary of State, John Kerry (L), hold hands during a press conference at the Santa Cruz Palace in Madrid, Spain, 19 October 2015. Kerry and Garcia-Margallo came to an agreement on the cleaning of contaminated soil in Palomares, southern Spain. Back in 1966 two aircraft of the US army, carrying four thermonuclear bombs, crashed near the coast of Palomares, southern Spain. Due to the crash, three bombs fell on the countryside and a fourth one in the sea contaminating the area.
كيري (يسار) شدد على أن لدى إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها (الأوروبية)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الفلسطينيين والإسرائيليين إلى ضبط النفس ومنع العنف، مؤكدا على حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، وعلى أهمية عدم تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى.

وقال الوزير الأميركي "نريد عودة الهدوء ونريد أن يتوقف العنف"، مؤكدا أن لدى إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها أمام ما وصفها بأعمال العنف العشوائية.

وأكد كيري -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو في مدريد الاثنين- على ضرورة شرح الوضع في الحرم القدسي بشكل واضح للجميع واتخاذ خطوات من شأنها تهدئة التوتر.

وعبر وزير الخارجية الأميركي -الذي لم يزر إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ يوليو/تموز 2014 عند فشل مفاوضات السلام- عن أهمية الحفاظ على الوضع القائم بالنسبة للمسجد الأقصى في القدس.

وتابع كيري "نحن لا نسعى إلى أي تعديل جديد ولا نريد أن تأتي أطراف خارجية أو أخرى" إلى الموقع، في إشارة إلى اقتراح فرنسي نشر مراقبين دوليين في باحات الأقصى للمساعدة على احتواء التوتر.

ويخشى الفلسطينيون محاولة إسرائيل تغيير الوضع القائم منذ حرب 1967 والذي يسمح بزيارة غير المسلمين الحرم القدسي في أوقات محددة دون إقامة أي صلاة فيه.

وأكد كيري أنه سيلتقي هذا الأسبوع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ألمانيا، وكلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس والملك الأردني عبد الله الثاني لبحث سبل إنهاء الأوضاع المتفجرة.

وكانت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال قد احتدمت منذ مطلع الشهر الجاري بسبب انتهاكات المستوطنين واليهود المتطرفين المسجد الأقصى، وتخلل هذه المواجهات هجمات أسفرت عن استشهاد أكثر من 35 فلسطينيا وعدد من الإسرائيليين في عمليات طعن ودهس وحالات اختناق بالغاز المدمع.

المصدر : الجزيرة + وكالات