كيري يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين لضبط النفس
آخر تحديث: 2015/10/19 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/19 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/7 هـ

كيري يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين لضبط النفس

كيري (يسار) شدد على أن لدى إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها (الأوروبية)
كيري (يسار) شدد على أن لدى إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها (الأوروبية)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الفلسطينيين والإسرائيليين إلى ضبط النفس ومنع العنف، مؤكدا على حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، وعلى أهمية عدم تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى.

وقال الوزير الأميركي "نريد عودة الهدوء ونريد أن يتوقف العنف"، مؤكدا أن لدى إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها أمام ما وصفها بأعمال العنف العشوائية.

وأكد كيري -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو في مدريد الاثنين- على ضرورة شرح الوضع في الحرم القدسي بشكل واضح للجميع واتخاذ خطوات من شأنها تهدئة التوتر.

وعبر وزير الخارجية الأميركي -الذي لم يزر إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ يوليو/تموز 2014 عند فشل مفاوضات السلام- عن أهمية الحفاظ على الوضع القائم بالنسبة للمسجد الأقصى في القدس.

وتابع كيري "نحن لا نسعى إلى أي تعديل جديد ولا نريد أن تأتي أطراف خارجية أو أخرى" إلى الموقع، في إشارة إلى اقتراح فرنسي نشر مراقبين دوليين في باحات الأقصى للمساعدة على احتواء التوتر.

ويخشى الفلسطينيون محاولة إسرائيل تغيير الوضع القائم منذ حرب 1967 والذي يسمح بزيارة غير المسلمين الحرم القدسي في أوقات محددة دون إقامة أي صلاة فيه.

وأكد كيري أنه سيلتقي هذا الأسبوع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ألمانيا، وكلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس والملك الأردني عبد الله الثاني لبحث سبل إنهاء الأوضاع المتفجرة.

وكانت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال قد احتدمت منذ مطلع الشهر الجاري بسبب انتهاكات المستوطنين واليهود المتطرفين المسجد الأقصى، وتخلل هذه المواجهات هجمات أسفرت عن استشهاد أكثر من 35 فلسطينيا وعدد من الإسرائيليين في عمليات طعن ودهس وحالات اختناق بالغاز المدمع.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات