تنديد بممارسات الاتحاد الديمقراطي الكردي بسوريا

Kurdish People's Protection Units (YPG) fighters walk with their weapons at the eastern entrances to the town of Tal Abyad in the northern Raqqa countryside, Syria, June 14, 2015, after taking control of nearby Suluk town from Islamic State fighters. The YPG, working with the U.S.-led alliance and small Syrian rebel groups, has pushed into Islamic State's Syrian stronghold of Raqqa province, threatening one of its supply lines to the jihadists' de facto capital, Raqqa city. REUTERS/Rodi Said
مقاتلون من وحدات حماية الشعب الكردية (الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي) عند مدخل مدينة تل أبيض السورية (رويترز-أرشيف)

استنكرت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا ما وصفته بالممارسات الخطيرة والإرهابية التي يقوم بها حزب الاتحاد الديمقراطي بحق شباب الكرد السوريين، وكانت منظمة العفو الدولية نددت بتلك الممارسات.

ودعت الأمانة العامة للمجلس في بيان لها أمس الخميس القوى الكردية والمجتمع الدولي لوضع حد لهذه الممارسات، وحماية المواطنين، وتوفير الأمن لهم.

وجددت رفض الأكراد في سوريا مشاريع وسياسات حزب الاتحاد الديمقراطي المتمثلة في التجويع، وفرض التجنيد الإجباري بقوة السلاح، والملاحقة والاعتقال، وفرض مناهج تعليمية مؤدلجة، حسب قولها.

ويواجه حزب الاتحاد الديمقراطي -وهو بمثابة الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل الدولة التركية منذ ثمانينيات القرن الماضي- بمحاولات لإرغام شباب الأكراد على التجنيد الإجباري.

كما قتل شخص وجرح آخرون في مدينة عامودا بمحافظة الحسكة بسبب إطلاق الرصاص الحي من قبل أعضاء بالحزب على المواطنين. يشار إلى أن لهذا الحزب جناحا عسكريا هو وحدات حماية الشعب الكردية.

وكانت منظمة العفو الدولية قد اتهمت الثلاثاء الماضي القوات التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي بارتكاب ممارسات في مناطق سيطرتها شمالي سوريا، وشملت تلك الممارسات التهجير القسري للسكان وهدم المنزل.

وحذّر وزير الخارجية التركي أمس من أن بلاده سترد بقوة على أي محاولة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي لاستهداف تركيا، كما حذر واشنطن من إمداد قوات هذا الحزب بالسلاح.

المصدر : الجزيرة + وكالات