النظام السوري يرحب بإقامة قاعدة روسية
آخر تحديث: 2015/10/17 الساعة 02:58 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/17 الساعة 02:58 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/5 هـ

النظام السوري يرحب بإقامة قاعدة روسية

رياض حداد أثناء حديثه أوائل الشهر الجاري عن العمليات العسكرية الروسية في سوريا (أسوشيتدبرس)
رياض حداد أثناء حديثه أوائل الشهر الجاري عن العمليات العسكرية الروسية في سوريا (أسوشيتدبرس)

رحب النظام السوري بقرار روسيا إنشاء قاعدة عسكرية في سوريا تضم قوات جوية وبرية وبحرية، بينما أعلنت روسيا عن التوصل لمذكرة مع واشنطن لتوفير أمن لطائرات البلدين أثناء قيامهما بالعمليات العسكرية.

وأعرب السفير السوري لدى موسكو رياض حداد عن ثقته بأن قوات بلاده وروسيا ستعمل على تدمير ما دعاها بالمنظمات الإرهابية على الأراضي السورية، وفق ما نقلته عنه وكالة إنترفاكس الروسية.

جاء ذلك بعد إعلان رئيس دائرة العمليات في هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال أندريه كارتابولوف تأييده لإنشاء تلك القاعدة.
 
وبخصوص عمليات بلاده العسكرية هناك، لم يستبعد كارتابولوف إمكانية استخدام السفن الحربية الروسية المتمركزة في البحر الأبيض المتوسط في تلك العمليات.

أمن الطائرات
في سياق متصل، أكد كارتابولوف أنه تم فتح خط ساخن بين مركزي التحكم بالطيران الروسي في قاعدة حميميم في اللاذقية ومركز قيادة القوات الجوية الإسرائيلية.

من جهة أخرى، قالت هيئة أركان الجيش الروسي إن وزارتي الدفاع الروسية والأميركية اتفقتا على مذكرة لتوفير أمن طائرات البلدين أثناء قيامهما بالعمليات العسكرية في سوريا.

كما أعلنت الهيئة عن تنظيم اتصالات مباشرة بين وزارتي الدفاع الروسية والتركية حول توفير سلامة الأجواء قرب الحدود التركية ومنع وقوع حوادث مفاجئة، بعد إعلان أنقرة إسقاط طائرة مجهولة الهوية الجمعة عقب انتهاكها مجالها الجوي قرب الحدود مع سوريا.

وتزامنت هذه التطورات مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن العملية الروسية في سوريا محكومة زمنيا بالعملية الهجومية التي تنفذها القوات النظامية السورية.

وقال بوتين في اجتماع قادة رابطة الدول المستقلة في كزاخستان "إن قواتنا حققت نتائج ملموسة بضربها أهدافا حددت بالتنسيق مع الحكومة السورية من الجو والبحر".

يذكر أن روسيا أعلنت أنها بدأت منذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي تنفيذ غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية داخل الأراضي السورية، بينما تحدثت عواصم غربية عن أن الضربات تستهدف مواقع المعارضة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات