الأمم المتحدة تأمل بمحادثات يمنية قريبة

الموسوعة - epa04114096 UN Deputy Secretary-General Jan Eliasson speaks to reporters at the United Nations Development Programme office in Stockholm, Sweden, 07 March 2014. UN Deputy Secretary General Jan Eliasson says the planned referendum on secession in Crimea 'is a serious development' and 'complicates' efforts to find a political solution to the crisis. He said he could not comment on whether the UN had asked authorities in Crimea to drop plans to hold the poll. The UN is pushing for international observers including from the OSCE to visit the region, Eliasson said. EPA/ANDERS WIKLUND / TT SWEDEN OUT
إلياسون دعا الأطراف اليمنية للمشاركة في محادثات سلام دون شروط مسبقة (الأوروبية)

عبر يان إلياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة، عن أمله بإجراء محادثات سلام بشأن اليمن نهاية الشهر الجاري.

ودعا إلياسون -الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في جنيف بعد محادثات في السعودية والإمارات وإيران– كلا من الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي للمشاركة في محادثات سلام دون شروط مسبقة.

وأضاف "أصبنا بخيبة الأمل من قبل.. بدأت محادثات جنيف لكنها لم تسفر عن شيء يذكر".

وذكر إلياسون أن الأمم المتحدة تجري محادثات لإنهاء الحصار الذي تقوده السعودية على اليمن وفتح المزيد من الموانئ اليمنية للسماح بتوصيل إمدادات الطاقة وغيرها من الإمدادات، مشيرا إلى أن الآلية التي تنفذها الأمم المتحدة لتفتيش السفن التجارية المتجهة إلى اليمن لا تزال سارية.

وكانت الأمم المتحدة قد رحبت قبل أيام بقبول جماعة الحوثي قرار مجلس الأمن رقم 2216 بشأن الأزمة التي تعيشها البلاد، وطالبت حينها جميع الأطراف اليمنية بالمشاركة في محادثات السلام.

ويطالب القرار 2216 -الصادر في أبريل/نيسان الماضي- جماعة الحوثي بالانسحاب من كل المناطق التي سيطرت عليها بما فيها العاصمة صنعاء، ويدعو جميع الأطراف لوقف العنف وتجنب الإجراءات الانفرادية.

وإثر ذلك، حذرت الحكومة اليمنية من احتمال أن تكون جماعة الحوثي تهدف لمناورة سياسية بعد ضعف موقفها على الأرض، بفعل سيطرة المقاومة على باب المندب وتقدمها نحو صنعاء.

يشار إلى أن المقاومة الشعبية المدعومة من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية تخوض معارك منذ أشهر ضد الحوثيين وقوات موالية لصالح، وقد أحرزت في الآونة الأخيرة انتصارات متتالية عليها وأجبرتها على الانسحاب من عدن ومناطق يمنية أخرى.

المصدر : رويترز