اقتراح هدنة أممي في مناطق محددة بسوريا

Jan Eliasson, Deputy Secretary-General of the United Nations, speaks during a press conference about the World Humanitarian Summit, Global Consultation in Geneva, at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, 15 October 2015.
يان إلياسون: تصاعد وتيرة القتال قد يدفع الأطراف السورية للتفاوض (الأوروبية)

قالت الأمم المتحدة إنها ترى أن من الممكن محاولة وقف إطلاق النار في ثلاث أو أربع مناطق بسوريا التي تشهد "أسوأ مأساة"، وذلك تمهيدا لإجراء محادثات سياسية.

وأوضح يان إلياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة أن وقف إطلاق النار في مناطق محددة سيساعد على نزع فتيل الصراع، وهو تطور قد يساعد أيضا في تمهيد الطريق لإجراء محادثات بشأن سلطة انتقالية تحكم سوريا.

وأشار إلى أن تصاعد وتيرة القتال قد يذكر الأطراف المتحاربة بالمخاطر الموجودة على المحك، وقد يدفعهم للجلوس معا على مائدة المفاوضات.

وأضاف في مؤتمر صحفي بجنيف "لا أعتقد أن المسافة بين الأطراف السورية لا يمكن اجتيازها".

وتابع المسؤول الأممي أنه هو ومبعوث المنظمة الدولية لسوريا ستيفان دي ميستورا يشجعان كل الأطراف على وقف النار في مناطق بعينها. 

ويتزامن ذلك مع تصريح للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يصف فيه الحرب في سوريا بأنها أسوأ مأساة يشهدها العالم. 

وقال -في كلمة أمام البرلمان الإيطالي- إنه يعمل مع دي ميستورا من أجل وضع حد للهجمات والعنف، وكذلك وقف تدمير التراث التاريخي، مؤكدا أن "الحل في سوريا لن يكون عبر السلاح بل سياسيا". 

يشار إلى أن دي ميستورا أعلن قبل يومين أن العمل جار للتحضير لمؤتمر جنيف 3، في مسعى لإيجاد حل للأزمة السورية.

وقال إنه لا بديل عن عملية سياسية في سوريا، مشيرا إلى أن تصاعد القتال الذي يتزامن مع التدخل العسكري الروسي يجعل إجراء محادثات بين الحكومة السورية والجماعات المعارضة أكثر إلحاحا.

المصدر : الجزيرة + وكالات