يزن شهداوي-ريف حمص الشمالي

قتل 57 مدنيا في غارات للطيران الروسي على ريف حمص اليوم تسند عملية عسكرية بدأها جيش النظام مدعوما بقوات برية روسية وإيرانية، وذلك بالتزامن مع معارك أخرى ضد المعارضة المسلحة على جبهات ريف حماة الشمالي.

وتحدث مدير مركز حمص الإعلامي أسامة أبو زيد عن بدء عمليات اقتحام واسعة لقوات النظام براً مدعومة بمليشيات روسية وإيرانية صباح اليوم على قرى ريف حمص الشمالي، وسط قصف مكثف للغاية من الطيران الحربي الروسي.

وقال للجزيرة نت إن الطيران الحربي الروسي نفذ غارات جوية مكثفة في وقت مبكر من صباح اليوم على بلدات قرى ريف حمص الشمالي كـتلبيسة وغرناطة والغنطو وتيرمعلة.

وكشف أن القصف الجوي العنيف على قرية تيرمعلة أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وجرح آخرين، في حين  قتل 17 مدنيا إثر غارة للطيران الروسي على أحد ملاجئ قرية الغنطو.

 عناصر من المعارضة السورية المسلحة بريف حمص الشمالي اليوم (الجزيرة نت)

معارك النظام
من جهته صرح قائد جيش التوحيد بريف حمص عبد السلام المرعي بأن النظام مدعوماً بقواته ومليشاته وقوات إيرانية وروسية بدأ عملياته على جبهات ريف حمص الشمالي بشكل عام، استهلها بفتح معارك من أربعة محاور رئيسية على بلدات سنيسل وجوالك والمحطّة وتيرمعلة والغنطو وقرتي الخالدية والدار الكبيرة، ضمن أعنف حملات يشنها النظام عسكرياً على ريف حمص الشمالي منذ أشهر.

وقال للجزيرة نت إن الثوار كانوا على علم سابق بأن النظام يقوم بالتجهيز لهذه المعارك منذ أيام، مشيرا إلى أن كلا من حواجز الكلية الحربية والكم الشيعية والحواجز المخيطة بالغربال والجسر ومؤسسة الكهرباء التابعة للنظام شاركت بالقصف على مناطق الاشتباكات عبر مئات الصواريخ وعشرات القذائف المدفعية.

وأضاف المرعي أن الطيران الروسي استهدف -عن طريق الخطأ- الفرقة 26 مشاة التي تقع على أطراف قرية تيرمعلة، كما قصف قرية المختارية الموالية للنظام.

video

أطفال من بين القتلى
بدوره قال ناشط ميداني بريف حمص إن حصيلة القصف الجوي الروسي حتى اللحظة بلغت 43 قتيلاً في صفوف المدنيين، 15 قتيلاً منهم في تيرمعلة، و17 في الغنطو، وأربعة في تلبيسة، وثلاثة في قرية الفرحانية، وثلاثة في الدار الكبيرة.

وفي الأثناء أفاد مراسل الجزيرة في حمص بـمقتل عشرين غالبيتهم من الأطفال في قصف للطيران الروسي على مناطق بريف حمص الشمالي.

وقال إن القتلى والجرحى سقطوا إثر الغارات الروسية التي استهدفت عددا من المواقع التابعة للمعارضة المسلحة وخطوط تماسها مع قوات النظام.

وأضاف المراسل أن الطيران الروسي نفذ أكثر من عشرين غارة على عدة مدن وبلدات بريف حمص الشمالي، منها تيرمعلة التي استهدفت بعشر غارات، وتلبيسة والغنطو وغرناطة.

وكانت عدة فصائل عسكرية في منطقة الرستن وريف حمص أعلنت أمس الأربعاء رفع الجاهزية القتالية وتشكيل غرفة عمليات عسكرية موحدة لمواجهة هجمات قوات النظام المدعومة بغارات الطيران الروسي.

المصدر : الجزيرة