دعوة لمسيرة بالأردن واعتصام ببريطانيا نصرة للأقصى
آخر تحديث: 2015/10/16 الساعة 05:10 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/16 الساعة 05:10 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/4 هـ

دعوة لمسيرة بالأردن واعتصام ببريطانيا نصرة للأقصى

مئات الشبان يحتجون أمام السفارة الإسرائيلية في عمّان الجمعة الماضي (الأوروبية)
مئات الشبان يحتجون أمام السفارة الإسرائيلية في عمّان الجمعة الماضي (الأوروبية)

دعت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن والهيئة الشعبية لنصرة الأقصى وائتلاف الأحزاب القومية واليسارية إلى مسيرات في مختلف المدن الأردنية عقب صلاة الجمعة، انتصارا للمسجد الأقصى ودعما لانتفاضة القدس. وفي بريطانيا، دعا المنتدى الفلسطيني بالتعاون مع منظمات بريطانية للمشاركة باعتصام جماهيري أمام السفارة الإسرائيلية.

وتم تحديد مراكز انطلاق المسيرات في المدن الأردنية التي ستبدأ بعد صلاة الجمعة، وغالبا من مساجد رئيسية في هذه المدن.

من جانبه، دعا ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية الأردنية إلى وقفة احتجاج أمام رئاسة الوزراء وسط العاصمة.

كما دعت مجموعات شبابية من مسجد الكالوتي بحي الرابية في العاصمة عمان إلى مسيرة باتجاه السفارة الإسرائيلية.

وكان الأردن قد شهد عدة مسيرات في الأيام الماضية نصرة للأقصى ودعما للمنتفضين على أرض فلسطين، وكان من بين المطالب طرد السفير الإسرائيلي لدى الأردن، ومد يد العون للفلسطينيين والقدس والأقصى، كما طالبوا بإلغاء اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل الموقعة عام 1994).

وكانت جبهة العمل الإسلامي (المنبثقة عن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن) قد أطلقت الثلاثاء الماضي حملة إغاثة لدعم صمود الفلسطينيين، وفتح مقرات وفروع الحزب لاستقبال المواد الإغاثية والتبرعات.

اعتصام بلندن
وفي بريطانيا، دعا المنتدى الفلسطيني هناك بالتعاون مع عدد من المنظمات التضامنية البريطانية وبدعم من مؤسسات الجالية العربية والإسلامية الفلسطينيين والعرب وأنصار القضية الفلسطينية إلى المشاركة في اعتصام جماهيري أمام السفارة الإسرائيلية في لندن السبت القادم.

وحث المنتدى الجميع على الخروج للتعبير عن التضامن مع المرابطين في القدس والضفة وعموم فلسطين، وكذلك للاحتجاج على الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، والضغط على الحكومة البريطانية لاتخاذ موقف رافض للاحتلال وجرائمه وداعم للحقوق الفلسطينية.  

وتدور مواجهات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

المصدر : وكالات

التعليقات