وصلت قوات من الجيش اليمني والتحالف إلى محافظة الجوف شمال شرق صنعاء استعدادا لعملية عسكرية ضد الحوثيين وحلفائهم الذين تكبدوا مزيدا من الخسائر في معارك وغارات بتعز جنوب غربي البلاد.

وقال حميد بن زايد عافيه القيادي في المقاومة الشعبية في محافظة الجوف إن الجيش الوطني مدعوما بالمقاومة وقوات التحالف بدأ أمس نقل قواته من معسكر "رويك" عند حدود محافظتي مأرب والجوف إلى معسكره الجديد في منطقة السيل داخل محافظة الجوف.

وأوضح المتحدث أن هذا الانتقال يأتي في إطار الاستعداد القتالي وتقريب قوات الجيش الوطني والمقاومة وقوات التحالف من أجل تحرير محافظة الجوف من مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية في الجوف أن قوات مشتركة معززة بالدبابات والآليات وصلت من مأرب إلى منطقتي السيل والهضية شرقي المحافظة قرب معسكر "لبنات" الخاضع لسيطرة الحوثيين وحلفائهم. ويبعد هذا المعسكر ستين كيلومترا تقريبا عن مدينة الحزم, مركز محافظة الجوف.

ويأتي هذا التحرك باتجاه الجوف بعدما استعاد الجيش والمقاومة بدعم من التحالف معظم محافظة مأرب شرق صنعاء بعد معارك دامية مع القوات المتمردة على الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتسعى القوات الموالية لهادي لاستعادة مأرب والجوف لتضييق الخناق على قوات الحوثي وصالح في صنعاء تمهيدا لاستعادتها هي الأخرى.

قافلة للجيش الوطني اليمني أثناء سيرها نحو إحدى جبهات القتال في مأرب شرق صنعاء (رويترز-أرشيف)

معارك تعز
وكان مراسل الجزيرة قد أفاد في وقت سابق بأن طائرات التحالف العربي قصفت أمس خطوط الإمداد لمليشيا الحوثي وقوات صالح بين منطقة المخا -التي يقع فيها ميناء مهم على ساحل اليمن الغربي- وتعز.

كما قال مراسل الجزيرة إن 15 من القوات المتمردة قتلوا وأصيب أكثر من عشرين, كما جرح 13 فردا من المقاومة الشعبية في مواجهات عنيفة بين الطرفين في محافظة تعز. وقالت مصادر محلية إن الاشتباكات تركزت في منطقتي كلابة وثعبات وفي محيط منزل صالح بمنطقة الحجملية.

ويسيطر الجيش والمقاومة على أجزاء كبيرة من مدينة تعز, بيد أن المدينة لا تزال مطوقة تقريبا بالحوثيين وحلفائهم. وقال شهود إن طيران التحالف قصف أمس مطار تعز الدولي مما أسفر عن مقتل أربعة حوثيين.

وبعد استعادتها مؤخرا منطقة باب المندب الاستراتيجية تسعى القوات الموالية لهادي بدعم من التحالف لاستعادة ميناء المخا -الذي يقع ضمن محافظة تعز- بما يتيح لها بعد ذلك طرد قوات الحوثي من المحافظة برمتها.

وقصف طيران التحالف أمس مواقع ومخازن سلاح لمليشيا الحوثي وقوات صالح في منطقة كريش بمديرية "مكيراس" بمحافزة البيضاء وسط اليمن, وتشهد المنطقة اشتباكات سقط فيها قتلى من الحوثيين وأيضا من المقاومة, حسب مصادر محلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات